الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:18 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف أسباب «الشخير» أثناء النوم

الشخير
الشخير

يعد الشخير من أكثر الأشياء المزعجة التي يعاني منها الشركاء في غرفة النوم، حيث لا يتحملها الآخرين، ويكون نتيجة لتعرض الأشخاص لمشاكل صحية، ومنها، انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب نوم خطير يتوقف فيه الأشخاص عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في المرة الواحدة، ولذلك يتجه البعض منهم، الذي يعاني من تلك المشكلة، لإيجاد حل لها، واتباع أفضل الطرق العلاجية السليمة.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، أسباب الشخير أثناء النوم، وفقا لما ورد بموقع "CNN",وهي كالتالي:

أثبتت أبحاث علمية حديثة، أن هناك أسباب، التي ينتج عنها الشخير عند النوم، ويعاني الكثيرمن هذه المشكلة، وخاصة شركاءهم في غرفة النوم هم الأكثر تضرراً، ولكن الشخير يمكن أن يكون أكثر من مجرد مصدر إزعاج للآخرين، بل قد يكون نتيجة حالة صحية خطيرة، مثل مرض القلب.

وأكدت الدراسات أيضا أن هناك العديد من الأسباب، التي تؤدي إلى مشكلة الشخير، ولكنها جميعاً ترتبط بانسداد المجاري التنفسية، ويسبب ارتخاء العضلة الموجودة في أعلى الفم أو الجزء الخلفي من الحلق مشكلة الشخير، ما يمنع تدفق الهواء بشكل جزئي.

اقرأ أيضا: خطوات بسيطة تحميك من مرض مزمن خطير

أشار أساتذ العلاج النفسي في مركز النوم وبيولوجيا الأعصاب في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا، مايكل جراندر، إلى أن المجاري التنفسية تصبح، مثل أنبوب مرن خلال فترة الليل لدى الكثير من الأشخاص.

وأكدت الأبحاث العلمية، على أن تحدث مشكلة الشخير خلال الاستلقاء على الظهر بدلاً من الاستلقاء على أحد الجانبين، أو لدى تناول المشروبات الكحولية التي تؤدي إلى استرخاء العضلات، فضلاً عن مشكلة احتقان الأنف بسبب الحساسية أو الإصابة بنزلات البرد.