الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف سبب «شخير النساء».. يصيب واحدة من كل 20 امرأة

الشخير عند النساء
الشخير عند النساء

«الشخير عند النساء.. أمرا طبيعيا أم ماذا؟»، سؤال يدور في أذهان الكثير من السيدات خاصة المتزوجات، إذ يصبحن في قلق وتوتر طوال الليل، خوفا من إزعاج أزواجهن الذين يرغبون في الحصول على قسط من الراحة، فعندما تصدر المرأة صوتا عاليا أثناء النوم، فهو بالتأكيد يؤثر على نوم شريك حياتها، وخصوصا إذا كان الطرف الآخر من الأشخاص الذين يستيقظون من أقل الأصوات.

أسباب شخير النساء

ومن منطلق ذلك، كشفت دارسة بريطانية حديثة عن أسباب الشخير عند النساء، إذ وجدت أنها ترجع لعوامل هرمونية، مشيرة إلى أنه يكون أكثر شيوعا عند السيدات بعد انقطاع الطمث بسبب نقص بعض الهرمونات، وفقا لتقرير نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وبحسب الدراسة، تعاني واحدة من كل 20 امرأة بعد انقطاع الطمث من انقطاع التنفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب يتوقف فيه التنفس مرارا وتكرارا أثناء النوم، ويؤدي إلى الشخير بصوت عالٍ، وفقاً لما ذكرته الدراسة التي نقلتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تفاصيل الدراسة

وأجرى العلماء المشاركين في الدراسة تجربة على مايقرب من 774 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 40 و67 عاما، أكملوا استبيانات بشأن نوعية نومهم وما إذا كانوا يستيقظون عدة مرات ليلاً، مع سؤال أزواجهن عن مدى تواتر شخيرهن.
وبعد ذلك، خضعت المشاركات لاختبارات دم لقياس مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون.

وتوصل الباحثين إلى أن نقص هرمون الإستروجين يزيد من فرص حدوث انقطاع التنفس الانسدادي النومي، وبالتالي الشخير، بنسبة 23 %، في حين أن نقص هرمون البروجسترون يزيد من احتمالية وقوع هذه المشكلة بنسبة 12%.
ويرتبط هذا النقص في الهرمونات إلى حد كبير بسن اليأس وانقطاع الطمث.

علاج الشخير عند النساء

وبحسب كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور كاي تريبنر، من جامعة بيرغن بالنرويج، يمكن للعلاج التعويضي بالهرمونات، الذي تتناوله كثير من النساء في سن اليأس، أن يكون حلاً للسيدات اللائي يعانين من الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم بسبب انقطاع الطمث».


وأرجع السبب إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم مرتبط بمشكلات صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية. ونحن نعلم بالفعل أن العلاج التعويضي بالهرمونات يمكن أن يحسن الأعراض المؤقتة لانقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ويساعد في الآثار المحتملة الأكثر خطورة مثل هشاشة العظام، والآن توصلنا إلى أنه قد يساعد العديد من النساء اللاتي يعانين من كثرة الشخير ويكافحن من أجل التنفس في الليل».

جدير بالذكر، أشارت الدراسة إلى أن هناك 936 مليون شخص في العالم يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهذا العدد قد يكون أكبر لأن كثيراً من الأشخاص لا يجرى تشخيصهم.

اقرأ أيضا..

في الصيف.. 5 أشياء تصيب جسمك بالجفاف رغم تناول الماء