الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:05 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «الشعور بالانفصام يؤدى إلى تدهور صحة العقل»

قد يشير وجود الانفصام، وهو شعور عميق بالانفصال عن إحساس المرء بالذات أو محيطه، إلى وجود مخاطر عالية للإصابة باضطراب شديد بعد الصدمة، والقلق، والألم الجسدي، والاكتئاب، والضعف الإجتماعي للأشخاص الذين عانوا من الصدمة، وهذا وفقًا لنتائج الدراسة التي أجريت تحت إشراف باحثي مستشفى ماكلين ونشرت نتائج البحث في مجلة "American Journal of Psychiatry".

وقالت المؤلفة الرئيسية لورين إيه إم ليبوا، "حاصلة على درجة الدكتوراه"، ومديرة المركز: "قد يساعد الانفصام شخصًا ما في التغلب على آثار الصدمة من خلال توفير مسافة نفسية من التجربة، ولكن بتكلفة عالية وغالبًا ما يرتبط الانفصال بأعراض نفسية أكثر حدة".

وهذا وفقا لبرنامج الاضطرابات الانفصالية وأبحاث الصدمات في مستشفى ماكلين وأستاذ مساعد في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد، وعلى الرغم من ذلك، تظل أعراض الانفصام قيد الدراسة ولا يتم تشخيصها بسبب نقص نسبي في الفهم في الممارسة الطبية والسريرية."

اقرأ أيضا: دراسة: «الآباء يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة»

وقامت ليبوا وزملاؤها بفحص المعلومات المستمدة من دراسة الفهم المتقدم للتسجيل بعد الصدمة (AURORA). تتعلق البيانات بـ 1،464 بالغًا تم علاجهم في 22 قسمًا مختلفًا للطوارئ في جميع أنحاء الولايات المتحدة والذين أبلغوا عما إذا كانوا قد عانوا من نوع حاد من الإنفصام يسمى الاغتراب عن الواقع.

كما خضع 145 مريضًا لتصوير الدماغ أثناء القيام بمهمة عاطفية، وبعد ثلاثة أشهر، جمع الباحثون تقارير متابعة عن إجهاد ما بعد الصدمة والاكتئاب والألم وأعراض القلق والضعف الوظيفي.

وتشير النتائج إلى أهمية فحص المرضى للأعراض المرتبطة بالانفصام بعد الصدمة لتحديد الأفراد المعرضين للخطر والذين يمكن أن يستفيدوا من التدخلات المبكرة.

كما اكتشف العلماء أن الغربة عن الواقع كانت مرتبطة بالنشاط المتغير في مناطق معينة من الدماغ تم اكتشافها من خلال تصوير الدماغ، و هذا وفقاً لما قاله كبير الباحثين كيري ريسلر Kerry J. Ressler، دكتوراه في الطب، دكتوراه، كبير المسؤولين العلميين في مستشفى ماكلين وأستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد.