الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

العثور على المياه فوق سطح القمر والكائنات الفضائية.. الملخص الأسبوعي لأخبار الفضاء

الفضاء
الفضاء

من مركبة الهبوط الصينية التي عثرت على دليل على وجود المياه الأصلية على سطح القمر، وإعلان الصين عن اكتشافها علامات على وجود حضارة غريبة، إلى المسبار المتجول التابع لناسا الذي عثر على قطعة غريبة من الرقائق المعدنية على سطح المريخ واكتشاف الثقب الأسود الأسرع نموًا، كان الأسبوع الماضي مثيرًا للغاية لجميع المهووسين بأخبار الفضاء.

وفي السطور التالية إليك أكثر أخبار الفضاء إثارة للاهتمام في الأسبوع الماضي بحسب تقرير لموقع "إنديان إكسبريس".

علامات على وجود حضارات غريبة

قالت الصين إن تلسكوبها العملاق التقط علامات على حضارات غريبة، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة Science and Technology Daily قبل أن يتم حذفه فيما بعد، ولكن وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية وموقع التواصل الاجتماعي Weibo كانت قد حصلت على جزء منه.

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. اكتشاف مخلوق غريب يشبه الفيل على المريخ «صور»

كما اكتشفت شركة Sky Eye الأمريكية إشارات كهرومغناطيسية ضيقة النطاق تختلف عن الإشارات السابقة التي تم التقاطها ويقوم الفريق بفحصها، وفقًا لما ذكره Zhang Tonjie، كبير العلماء في فريق بحث عن حضارة خارج كوكب الأرض، شارك في تأسيسه جامعة بكين نورمال، المرصد الفلكي الوطني التابع للأكاديمية الصينية، وكلية العلوم في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وهو الذي استشهدت به الصحيفة اليومية.

قطعة من ورق القصدير على سطح المريخ

التقط المسبار المتجول في المريخ صورة غير متوقعة بكاميرا Mastcam-Z اليسرى؛ قطعة لامعة من القصدير عالقة على صخرة على الكوكب المجاور، وتم تحديد الجسم على أنه جزءًا من غطاء حراري ربما يكون قد أتى من مرحلة نزول الصاروخ الذي هبط على الكوكب.

هذا تفسير مُرضٍ إلى حد ما باستثناء تحذير واحد: تحطمت مرحلة الهبوط على بعد حوالي كيلومترين من مكان رصد قطعة القصدير، لكن العلماء ليس لديهم تفسير لكيفية وصولها إلى هناك.

علاوة على ذلك، فهم غير متأكدين من أي جزء من المركبة الفضائية أتت منها، وحاليًا، يُفترض أن القطعة هبطت هناك أثناء هبوط المركبة الفضائية أو انفجرت هناك بفعل رياح المريخ.

الثقب الأسود الأسرع نموًا

اكتشف علماء الفلك من الجامعة الوطنية الأسترالية ما بدا أنه أسرع ثقب أسود تم رصده في الفضاء على الإطلاق.

ووفقًا لهم، فإن الثقب الأسود ينمو بسرعة كبيرة بحيث يستهلك ما يعادل كتلة أرضية واحدة في الثانية، حيث أصبح الثقب الأسود أكثر سطوعًا بمقدار 7000 مرة من كل الضوء في مجرتنا مجتمعة، مما يجعله مرئيًا لعلماء الفلك عبر الكوكب.

كما يتوقع العلماء بأن الثقب الأسود الضخم قد يتشكل نتيجة اصطدام مجرتين كبيرتين مع بعضهما البعض، وعادة، تتشكل الثقوب السوداء عندما تنهار النجوم الضخمة على نفسها، مما يتسبب في حدوث مستعر أعظم، كما يتم انهيار الجزء المتبقي من النجم بفعل الجاذبية ويتحول إلى ثقب أسود ، يحبس كل شيء بما في ذلك الضوء.

المياه الأصلية على القمر

قدمت العينات التي تم جمعها بواسطة مركبة الهبوط على سطح القمر الصينية Chang'E-5 أول تأكيد نهائي في الموقع في الوقت الفعلي لإثبات وجود مصدر مياه محلي على سطح القمر، وجمعت المركبة عينات من Oceanus Procellarum على سطح القمر، وهي فرس بازلتية قديمة تعني "محيط العواصف".

وتم تقديم أول تأكيد لإشارة المياه من خلال تحليل طيفي على متن الطائرة في عام 2021 وتم التحقق من صحة ذلك لاحقًا عندما عادت مركبة الهبوط في عام 2021 مع الاختبارات المعملية للعينات، وقرر الفريق لاحقًا أن الماء نشأ من القمر نفسه، بدلا من أن يكون نتيجة للرياح الشمسية أو عوامل خارجية أخرى.