جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 12:52 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

كن قدوة.. طرق مختلفة لتدريب الطفل على تجنب الكذب

التحدث عن الصدق-yandex
التحدث عن الصدق-yandex

في بعض الأحيان يتجه الأطفال لاتباع أسلوب الكذب، ويرجع سبب خوفهم من أشياء أو من أن يحبطوا والديهم بشأن درجاتهم في المدارس أو لتجنب عقابهم أو لأسباب مختلفة والتي تؤدى لهذا الفعل الذي يتنافى مع أخلاقنا الجميلة التي نشأنا عليها، ولتربية الأطفال على تجنب الكذب.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، طرق مختلفة لتدريب الطفل على تجنب الكذب، نستعرضها في هذا التقرير، وفقا لما ذكره موقع "Parents".

أخلاقنا الجميلة.. 6 طرق مختلفة لتدريب الطفل على تجنب الكذب

طرق تعليم الطفل عدم الكذب

تعليم الطفل الصدق

يعد الصدق من أكثر الأساليب الصحيحة، التي ينبغي على الوالدين تعليمه للأطفال، وأيضا يشرح له عن أهميته في حياة أي شخص، مع تعليم الطفل الفرق بين ما هو حقيقي وخيالي، ويجب مناقشة الطفل عن فوائد الصدق وكيف أنه هام لبناء الثقة وتقويته مع الآخرين، مع تعليمه سبب أهميته وذكر أمثلة عن صدق الآخرين ومدح الطفل عند صدقه.

التحدث عن عواقب الكذب

من المعروف أن الكذب يمثل خطورة على المجتمع، وقد يسبب العديد من العواقب، ولذلك يفضل شرح أضرار الكذب، والتي يجب أن تكون عادلة ومعقولة وتناسب الموقف، حيث لا يفضل أن يؤدى الكذب دائمًا إلى العقاب، ولكن يفضل أن يكون فرصة لإجراء مناقشة مفتوحة مع الطفل.

تفهم أسباب الكذب

من الضرورة قبل شرح عواقب الكذب، ينصح في البداية فهم الأسباب التي جعلت الطفل يكذب، والمشاكل التي تعرض لها ودفعته للكذب مع مساعدته لإيجاد حل لهذه المشاكل

إيجاد حلول أخرى

هناك الكثير من النصائح التي ينصح دائما باتباعها، مع شرحها للأطفال بشكل مكرر، وأيضا يجب على الوالدين التحدث مع الطفل عن مزايا الصدق، وأنه يجب أن يقوى الثقة بينه وبينهم وهذا لا يعني أن عليه تجنب إخفاء الأشياء، والتحدث بصراحة عن مشاكلهم التي يواجهونها ومساعدتهم على إيجاد طرق أخرى للتعامل مع المشكلة بدلا من الكذب.

التحدث مع طفلة عن الصدق

كن قدوة

من المعروف أن الوالدين يكونوا قدوة لأطفالهم في كل شيء، لذلك يجب اتباع أفضل الخطوات ويتحلون بالصدق خاصة أمامه، حتى يقلدهم مع زملائه وأصدقائه.

اقرأ أيضا: إزاي تعلمي ابنك يواجه التحرش في المدرسة.. «جسمه أمانة»