جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 01:52 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

إزاي تعلمي ابنك يواجه التحرش في المدرسة.. «جسمه أمانة»

مخاطر التحرش-yandex
مخاطر التحرش-yandex

أيام معدودة تفصلنا عن اقترب العام الجديد للدراسة، لذا ينصح باتباع أفضل الطرق والخطوات لمواجهة التحرش، كما ينبغي على الآباء والأمهات توعية الأبناء بشكل جيد أمام هذه المخاطر، مع تعلم كيفية التعامل السليم إذا تعرض الطفل لهذا الموقف من زملائه في المدرسة أو من أي شخص آخر.

الدكتور منة بدوي، معالج نفسي إكلينيكي وصحة نفسية، كشفت في تصريح خاص لـ"الطريق"، أفضل الطرق والنصائح التي تساعد طفلك على مواجهة التحرش، من خلال السطور التالية، وهي:

الوعي:

يعد الوعي من أهم العوامل التي ينصح دائما بتواجدها عند الأطفال في جميع المراحل العمرية، لذا لمنع التعرض للتحرش، يجب أن تحث أبناءك على الوعي، ومن الضرورة تعلم طفلك أنواع التحرش فهناك التحرش الجنسي، وهناك أيضا التحرش بالتنمر اللفظي والسخرية من الطفل وكلما كان أكثر وعيا بالتفرقة بين هذه الأنواع وطرق التعامل معها كلما كان قويا وشجاعا في مواجهتها.

الدعم النفسي:

يعتبر الدعم النفسي من أهم الأسس التي يجب يتعلمها الأطفال في مختلف مراحل عمرهم، يستعد العديد من الأطفال على محارب الضغوطات والصعوبات في حياتهم يبدأ من داخل الأسرة، وهنا يجب على الأسرة التقرب من الطفل بالحوار والدعم المعنوي حتى يشعر بالأمان النفسي ويلجأ لأبويه في حال تعرضه لأي موقف يشعره بالخوف والحيرة.

جسمك أمانة:

تهتم الكثير من الأمهات والأباء على تحذير أبناءهم من ظاهرة التحرش الجنسي، التي انتشرت في الفترات الأخيرة بشكل كبير، ويبدأ أسلوب التوعية من خلال الاعتزاز بنفسه ومعرفته بحدود جسده، وهنا ينبغي علينا تعريف الطفل بأن جسده ملك له لا يحق لأحد لمسه أو التحرش به.

مناطق محظورة اللمس:

هناك أكثر الأماكن المتواجدة في الجسم، لا يستطيع لمسها مثل الأعضاء التناسلية، منطقة الصدر، وتكون كل هذه المناطق يحذر من لمس الغرباء لها، يحذر من لمسها، لذلك يكثر الأمهات من نصائح الأبناء بالتعامل مخاطر التحرش في هذا العمر، بالأخص عند بداية العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضاً: 4 أبراج تخاف من الارتباط بسبب القيود والشك.. هل أنت م