الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شهر التوعية».. ما أهمية فحص الرضع عند الولادة؟

فحص حديثي الولادة -  المصدر yandex
فحص حديثي الولادة - المصدر yandex

تم تخصيص شهر ديسمبر للتوعية بفحص حديثي الولادة، بغرض نشر الوعي حول أهمية إجراء الفحص، وذلك للتعرف على طبيعة الأمراض التي قد يكونوا مصابين بها، أو المحتمل الإصابة بها.

فحص الرضع يساعد عند الولادة في اكتشاف الأمراض، وهو ما يسهم في سرعة العلاج، كما يقلل من حجم انتشار الأمراض حول العالم، بحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا.

كيف يتم الاختبار أو الفحص؟
هناك أجزاء مختلفة من الاختبار تشمل اختبارات الدم إلى جانب قياس النبض وفحص السمع.
عادةً ما يتم في بعض الحالات إجراء اختبارات قياس النبض والسمع على الفور، لأنها تتطلب سرعة اكتشاف أمراض قد يكون هناك احتمال إصابة الرضيع بها، لذلك يقوم بسرعة الفحص للتأكد، ومن ثم سرعة العلاج.

تتم اختبارات وفحوصات الدم لدى حديثي الولادة، بين 48-72 ساعة بعد ولادة الطفل مباشرة، ولا ينبغي التأخير أكثر من ذلك.

يتم جمع الدم وإرساله إلى مختبر الفحص، مع التأكيد على سرعة إرسال النتائج.

ما أهمية فحص الأطفال الرضع عند الولادة؟
عندما يتم فحص الأطفال حديثي الولادة، فإنه يساعد الآباء والأطباء على تحديد وفهم الحالة الصحية التي يعاني منها الطفل وبدء العلاج وفقًا لذلك.

هذا يساعد على تعزيز صحة الطفل، والقضاء على احتمالية وجود أمراض قد أصابت الطفل، كما يعجل مع عملية الشفاء من الأمراض الموجودة بالفعل.

وإذا كان الطفل بصحة جيدة، أو يعاني من حالة طبية بسيطة، فإن سرعة القيام بالفحص عند الولادة، يساعد على معرفة حجم هذه الحالة الطبية، ومدى خطورتها على الرضيع، ومن ثم يقرر الأطباء إذا كان الأمر يستدعي تقديم علاج أو لا، هذا الأمر يبدو صعبًا، لكنه مفيد لصحة حديثي الولادة، حيث ينقذهم من مخاطر صحية عديدة، قد تواجههم عند الكبر.

أما في الحالات الطبية الصعبة التي تصيب حديثي الولادة، فإن الفحص يقوم بتحديدها، ومدى خطورتها على الرضيع، ومن ثم فإنه يمنع بشكل أساسي تطورها.

أوضحت هيئة الخدمات الصحية، أن هناك عدة أمراض محتمل أن تهاجم حديثي الولادة عندما يكبرون، مثل أمراض القلب والدماغ، لذلك عندما يتم الكشف عن هذه الحالات في وقت مبكر، يمكن توفير العلاج لها في المراحل المبكرة، مما يمنع في النهاية أن يصبح الوضع قاتلاً.

وتجاهل الفحص قد يؤدي إلى أخطار صحية كبيرة، يصعب السيطرة عليها فيما بعد، لذلك ينبغي في شهر التوعية بفحص حديثي الولادة، أن تزيد نسبة الفحص على مستوى العالم، للسيطرة على عملية الانتشار السريع للأمراض، والتي يعاني منها العالم هذه السنوات.

اقرأ أيضاً: بعد تحذير الصحة العالمية.. الولادة القيصرية خطر يداهم المرأة والجنين