الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

في اليوم العالمي للزهايمر.. 6 طرق للتعامل مع مشكلات النوم لدى المرضى

اليوم العالمي لمرض الزهايمر    المصدر yandex
اليوم العالمي لمرض الزهايمر المصدر yandex

غالبًا ما يؤثر مرض الزهايمر على جودة نوم لدى المرضى، وعدد ساعات النوم، بصرف النظر عن القدرات المعرفية الأخرى للدماغ، قد يجد الشخص الذي يعاني مرض الزهايمر صعوبة خلال فترة النوم، حيث يعاني الأرق ليلاً، كما يعاني البقاء طويلاً على السرير مستيقظاً، لا يستطيع الحصول على النوم.

طبقا لإحصائيات أجراها مركز النوم في الولايات المتحدة، فإن اضطرابات النوم خلال مدّة مرض الزهايمر يصيب ما يصل إلى 25 في المئة من الأشخاص المصابين بداء الزهايمر الخفيف أو المتوسط، ​​و 50 في المئة في الأقل من المصابين بأمراض أخرى، يقول الأطباء حتى مع تقدم الحالة، الأرق يزداد سوءا.

مشكلات النوم لدى مرضى الزهايمر
يقول الأطباء إن مشكلات النوم المحتملة التي يواجهها مرضى الزهايمر تشمل النعاس المفرط أثناء النهار والشعور بالأرق في الليل، حيث يصعب على المريض الحصول على جودة نوم عالية خلال ساعات الليل.

يصاب الكثير ممن يعانون هذه الحالة، بحالة من الارتباك، كما يصيبهم القلق، فضلاً عن مشاعر عدوانية التي تصيبهم مع بَدْء مدّة المساء.

تتضمن بعض الأسباب المحتملة التي تساهم في الأرق لدى مرضى الزهايمر ما يلي:
_ التعب الجسدي والعقلي
_ التغييرات في ساعة الجسم
_ تقليل النوم المرتبط بالعمر
_ الارتباك

كيفية الحصول على ليلة نوم جيدة

مارس النشاط البدني
إذا كنت من مقدمي الرعاية لمريض الزهايمر، فتحقق قدرتهم على تحمل القيام ببعض التمارين البدنية أو المشي أو غيرها من التمارين البدنية لمساعدتهم على النوم دون انقطاع.

الحد من قيلولة بعد الظهر
إذا أراد مريض الزهايمر الراحة في مدّة ما بعد الظهر، دعه يفعل ذلك لمدة 15-20 دقيقة، لا تشجع على النوم بعد الظهر لمدة ساعة أو أكثر.

اتبع روتينًا محددًا
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مشكلات في الإدراك أو التذكر، من المهم جدًا اتباع روتين محدد، حافظ على التوقيت المناسب للوجبات والراحة والاستيقاظ وما إلى ذلك.

علاج الأمراض الأساسية
في كثير من الأحيان، يعاني مرضى الزهايمر من مشكلات كامنة أخرى مثل الاكتئاب والأرق، وغيرها من الأمراض النفسية، قم بتشخيصهم وعلاجهم لتحسين إدارة النوم.

تجنب الكافيين
من الأفضل إبعاد مرضى الزهايمر عن القهوة أو التدخين أو الكحول.

تناول الأدوية المناسبة
تحدث إلى الطبيب بشأن الأدوية الخاصة بمرض الزهايمر حيث يؤدي عدد قليل منها إلى الأرق والقلق.

اقرأ أيضاً: شاب مصري يتفوق على مارك ويطلق تطبيق ينافس فيس بوك