جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:32 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«خلى الحمار ينور».. رجل يضع ألواح طاقة شمسية على حيوانه لتوفير الطاقة

حمار يحمل ألواح الطاقة الشمسية    المصدر موقع تايمز ناو نيوز
حمار يحمل ألواح الطاقة الشمسية المصدر موقع تايمز ناو نيوز

في واقعة هي الأغرب على الإطلاق نرى رجل في منطقة نائية في تيلانجانا -إحدى مدن الهند- مولعا بالعتناء بالحمير، فقد توصل إلى طريقة رائعة لرعي الحمير في الغابة بأقل قدر من الضوء، ومنعاً للإسراف في استخدام الطاقة الكهربائية الخاصة بهاتفه، حيث اخترع ضوءًا يعمل بالطاقة الشمسية، بحسب ما ورد بموقع times now news.

هذا الرجل يعمل مزارع، ويسمى حسينابا، وهو من مواليد قرية جاكلير مكثال ماندال، بمدينة تيلانجانا في الهند، وكان يعتني بالحمير في قريته منذ فترة، حيث كان يأخذهم للغابة بغرض الرعي، وأكل الحشائش، وكان من الصعب الاستمرار في ذلك لظلمة الغابة.

يعرف الرجل بغرامه بالحيوانات، فهو يقوم برعايتهم وتقديم الطعام لهم، ولكونه يعتني بهذه الحيوانات، يغامر بالدخول إلى غابة نالامالا القريبة لرعيها، حيث تشتهر هذه الغابة بوجود حيوانات مفترسة.

وتتسم هذه الغابة بالظلام الدامس، حيث لا يوجد كهرباء هناك، ما يترتب عليه عدم وجود القليل من الضوء في الغابة، لذاك لم يستطع توجيه الطريق إلى الحمير، بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم وجود مرافق شحن داخل الغابة الكثيفة، يعني أنه لا يمكنه حتى استخدام هاتفه لأغراض الإضاءة.

بعد تفكير طويل قرر حل المشكلة، حيث قام حسينابا بوضع بعض الألواح الشمسية على ظهر الحمير، مرفقة ببطاريات متوسطة الحجم، ساعدت هذه التقنية الرجل على القيام بشحن هاتفه، بدعم من تلك البطارية التي تعمل بالطاقة الشمسية.

ساهمت هذه الألواح الشمسية في إنارة الغابة، بعدها استطاع الرجل الذهاب بالخير إليها لغرض الرعي، كما ساعده ذلك على توفير الطاقة في هاتفه، فضلاً عن أن القائم بهذا العمل الذكي استطاع أخذ مكونات، مثل الأرز والضروريات الأخرى لطهي وجباته، خلال عملية رعي الحمير في الغابة.

تم الكشف عن ابتكار حسينابا للعالم من خلال المارة الذين قاموا بتصوير هذا الاختراع، ونشر صور الحمير محملة ببطاريات الطاقة، على مجموعات الطاقة الشمسية بمواقع التواصل الاجتماعي.

انتشرت الصور على الفور بين النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، وقدر الكثيرون الرجل على تفكيره العملي والعلمي، حيث أظهروا حبهم له من خلال التعليقات والإعجابات.

اقرأ أيضاً: دب جائع يقتحم متجر للأطعمة ويتناول الحلوى