جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 12:10 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

في يومه العالمي.. دول تحتفل بالسلام الدولي

يوم السلام العالمي   المصدر yandex
يوم السلام العالمي المصدر yandex

أعلنت الأمم المتحدة أن يوم الواحد والعشرين من سبتمبر من كل عام هو اليوم العالمي للسلام، وهو تاريخ مشترك عالمي للبشرية جمعاء للالتزام بالسلام والمساهمة في بناء ثقافة السلام.

تم تحديد هذا اليوم عام 2001، بينما كان العالم يحتفل من قبل بالسلام العالمي منذ عام 1981، لكن دون تحديد يوم بعينه يطلق عليه اليوم العالمي للسلام، وكانت بداية الاحتفال بيوم السلام العالمي، في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة السنوية، وهي ثالث ثلاثاء من شهر سبتمبر.

في هذا اليوم يكون الاحتفال من خلال دق جرس السلام التابع للأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، يقرع جرس السلام للأمم المتحدة مرتين في السنة، في اليوم الأول من الربيع، ويوم 21 سبتمبر للاحتفال بيوم السلام العالمي، في اليوم العالمي للسلام، يقرع الأمين العام للأمم المتحدة الجرس للصلاة من أجل السلام العالمي، ويكون ذلك في حضور ممثلي البعثات الدائمة، وكذلك مسؤولي الأمانة العامة للأمم المتحدة.

العالم يحتفل

قالت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابها الرسمي على موقع فيس بوك، "إن السلام هو روح الأديان السماوية، ويظل هو الخيار الوحيد لتحقيق التعايش المشترك وتحقيق الطمأنينة الغائبة في العديد من المجتمعات التي دمرتها الصراعات والحروب.

وأضافت: "لذا في اليوم العالمي للسلام، والذي يحتفل به العالم اليوم، نحتاج دائما إلى إرساء ثقافة السلام وتعزيز قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر لبناء مجتمع آمن ومستقر ومزدهر على جميع المستويات.

بينما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه يقرع جرس السلام بمناسبة اليوم الدولي للسلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ودعا غوتيريش إلى التضامن العالمي والعمل الجماعي والالتزام والثقة المتبادلة في هذه المناسبة الدولية.

وقال في مراسم جرس السلام السنوية "بينما نجتمع اليوم للاحتفال باليوم الدولي للسلام، يتعرض السلام للهجوم عبر المناطق والبلدان والمجتمعات".

كما قال: "إن سم الحرب يصيب عالمنا ويعرض حياة الملايين للخطر ويقلب الناس ضد بعضهم البعض، ويؤلب الأمة ضد الأمة ويقوض الأمن والرفاهية ويعكس مسار التنمية."

وأضاف غوتيريش، أنه بدلا من قتال بعضها البعض في ساحة المعركة، يجب أن تتحد البشرية معًا لمواجهة التحديات المشتركة، مثل الفقر والجوع وعدم المساواة وتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي ووباء COVID-19 والعنصرية.

وأكد على، أن النهوض بقضية السلام هو المهمة الأساسية للأمم المتحدة، لكنه قال إن مهمة بناء السلام تقع على عاتق كل شخص.

احتفلت البحرين أيضا باليوم العالمي للسلام، وقالت السيدة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب: "إن بلادها رمزا للسلام والتعايش، يمكن أن يحتذى به على مستوى العالم، كما أنه يمنح الحرية لجميع الأديان".

احتفلت الإمارات العربية المتحدة باليوم العالمي للسلام، وأطلقت عدة مبادرات لدفع الناس على نشر السلام فيما بينهم، ووضعت عدة جوائز للمهتمين بهذا الأمر والذي يبذلون جهودا كبيرة في نشر ثقافة السلام، من بينها وثيقة الإخوة والإنسانية، وجائزة السلام للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

اقرأ أيضا: بعد تحذير الصحة العالمية.. الولادة القيصرية خطر يداهم المرأة والجنين