جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:00 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

خبيرة توضح إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل

إمرأة حامل-yandex
إمرأة حامل-yandex

تعاني الكثير من النساء من مشاكل صحية ونفسية، وخاصة أثناء الحمل، والتي تعد من أكثر الفترات الصعبة على السيدات فالكثيرين منهن قد يشعرن بحالة نفسية سيئة نظرا للتغيرات التي تطرأ عليهم فتشعر بتغيرات هرمونية ومزاجية تجعلها أكثر انفعالا وخوفا وأكثر حساسية.

وكشفت الدكتورة شريهان الدسوقي خبيرة الإتيكيت، لـ "الطريق"، نصائح ذكية للنساء الحوامل في فترات الحمل.

إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل | مجلة الجوهرة


أهم قواعد إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل

أشارت شريهان الدسوقي خبيرة إتيكيت، إلى أنه من الضرورة مراعاة الحالة النفسية للمرأة الحامل، وعلاوة على ذلك نلاحظ تغييرات عديدة في الجسم مع بشرتها فلا يجوز أن نقول لها "تخنتي أو خسيتي، شكلك مرهق"، كل هذا يسبب لها ألم نفسي كبير.

ومن الإتيكيت أيضا أن لا تسأل المرأة إن كانت حاملا أم لا، إلا إذا هي أخبرتك بنفسها فأحيانا في الشعوب العربية تخفي السيدة حملها أول ٣ شهور اعتقادا منها أنها تخفي الحسد عنها.

إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل | مجلة الجوهرة


ونصحت خبيرة الإتيكيت أيضا تجنب الأسئلة للمرأة الحامل، ولا تسألها عن نوع مولودها أو شهر الحمل، إلا إذا أخبرتك، وأن لم تجيب على الأسئلة لا تعيدها عليها مرة أخرى.



وتجنب لمس بطن الحامل أو طلب هذا منها لأنه اختراق للخصوصية وليس من الإتيكيت إطلاقا.


كما تجنب قول الحكايات السلبية، حتى لا تسبب لها مضاعفات حصلت مع امرأة حامل أو تعسّر ولادة أو مواليد بصحة غير جيدة فتفاءلوا بالخير تجدوه.

ويجب على الكثير من السيدات الحوامل اتباع أفضل النصائح لها، ومنها عدم المشي لفترات طويلة، أو صعود السلم أو تسبح في البحر أو تمارس أي نشاط، ينصح باستشارة طبيب نساء وتوليد.

ويفضل إعطاء الأولوية لها للجلوس في الأماكن العامة ووسائل المواصلات، مع تجنب الأماكن التي يوجد بها تدخين بشكل نهائي، أو استخدام عطر قوي.

اقرأ أيضًا: إزاي تعلمي ابنك يواجه التحرش في المدرسة.. «جسمه أمانة»