الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو مرض فقر الدم المنجلي؟

ما هو مرض فقر الدم المنجلي؟
ما هو مرض فقر الدم المنجلي؟

مرض فقر الدم المنجلي هو مجموعة من اضطرابات خلايا الدم الحمراء الوراثية التي يمكن الوقاية منها، وهي عبارة عن خلايا سليمة مستديرة وتتحرك عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

في داء الكريّات المنجلية، تصبح كريات الدم الحمراء صلبة ولزجة وتبدو وكأنها أداة مزرعة على شكل حرف C تسمى "المنجل".

تموت الخلايا المنجلية مبكرًا، مما يسبب نقصًا مستمرًا في خلايا الدم الحمراء، بحسب موقع indianexpress.

ما الذي يسبب فقر الدم المنجلي؟

عدة تغييرات تحدث في مستويات الهيموجلوبين بالجسم، ينتج عنها الإصابة بفقر الدم المنجلي.

من يتأثر بمرض فقر الدم المنجلي؟

يؤثر داء الكريّات المنجلية على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم وهو شائع بشكل خاص بين أولئك الذين ينحدر أسلافهم من أفريقيا جنوب الصحراء؛ مناطق في نصف الكرة الغربي؛ المملكة العربية السعودية؛ الهند؛ ودول البحر الأبيض المتوسط ​​مثل تركيا واليونان وإيطاليا.

ما هي المشاكل الصحية التي يسببها مرض فقر الدم المنجلي؟

يمكن أن تمنع تدفق الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم، تسبب هذه الانسدادات نوبات متكررة من الألم الشديد أو تلف الأعضاء أو التهابات خطيرة أو حتى السكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: حل سحري للتخلص من ندوب الأحذية الصيفية للقدمين

فيما يلي بعض المضاعفات الأكثر شيوعًا لفقر الدم المنجلي:

يعيق تدفق الدم: لا تتحرك الخلايا المنجلية بسهولة عبر الأوعية الدموية الصغيرة ويمكن أن تتعطل وتعيق تدفق الدم، يسبب هذا ألمًا يمكن أن يبدأ فجأة، ويكون خفيفًا في البداية ثم يشتد، ويستمر لأي فترة من الوقت.

"العدوى": الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي، وخاصة الرضع والأطفال، هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة للعدوى مثل الأنفلونزا والتهاب السحايا والتهاب الكبد.

"متلازمة اليد والقدم": يحدث تورم في اليدين والقدمين، غالبًا يكون مصحوبًا بالحمى، بسبب تعلق الخلايا المنجلية في الأوعية الدموية ومنع الدم من التدفق بحرية عبر اليدين والقدمين.

"مرض العين": يمكن أن يؤثر مرض القلب المنجلي على الأوعية الدموية في العين ويؤدي إلى تلف طويل المدى.

"متلازمة الصدر الحادة (ACS)": يمكن أن يؤدي انسداد تدفق الدم إلى الرئتين للإصابة بمتلازمة الصدر الحادة، تشمل الأعراض ألم الصدر والسعال وصعوبة التنفس والحمى، يمكن أن تكون مهددة للحياة ويجب معالجتها في المستشفى.

"السكتة الدماغية": يمكن أن تسد الخلايا المنجلية تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية، كما يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى إعاقات مدى الحياة ومشاكل في التعلم.

كيف تتحقق من مرض فقر الدم المنجلي؟

صورة الدم الكاملة: انخفاض الهيموجلوبين

الرحلان الكهربي HPLC / Hb: اختبار تشخيصي يحدد كمية أنواع مختلفة من الهيموجلوبين.
الاختبار الجيني: للكشف عن الجين المعيب.

كيف يتم علاج مرض فقر الدم المنجلي؟

أهداف علاج داء الكريّات المنجلية هي تخفيف الآلام والوقاية من الالتهابات وتلف العين والسكتات الدماغية.

لا يوجد علاج واحد أفضل لجميع الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، تختلف خيارات العلاج لكل شخص حسب الأعراض، يمكن أن تشمل العلاجات تلقي عمليات نقل الدم، والحفاظ على كمية عالية من السوائل (شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم)، وتلقي العلاج الوريدي (السوائل في الوريد)، والأدوية مثل حمض الفوليك والكالسيوم لدعم ارتفاع معدل دوران نخاع العظام.

ولكن حتى الآن، فإن العلاج الوحيد لفقر الدم المنجلي هو زرع نخاع العظام أو زرع الخلايا الجذعية.

التشخيص قبل الولادة:

يمكن تشخيص مرض الخلايا المنجلية في الجنين عن طريق أخذ عينة من الزغابات المشيمائية أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين في رحم الأم (السائل الأمنيوسي)، هذا مفيد لمنع ولادة طفل مصاب بمرض الخلايا المنجلية في الأسرة عندما نعرف مؤشر الطفرة الجينية.