الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم الأب العالمي.. 6 خطوات تعلم بها طفلك التعاون وعدم الأنانية

أنانية الطفل
أنانية الطفل

تعد الأنانية من أكثر المشاكل، التي تواجه المجتمع، خاصة عند الأطفال، ولذلك يجب على الكثير من الآباء والأمهات الاهتمام بتربية أطفالهم، وأن هناك بعض السلوك والخطوات، التي يتجه إليها الآباء والأمهات للتعامل مع أطفالهم في مختلف مراحل العمر.

في ذات السياق، أوصت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي أكلينكي وصحة نفسية، في تصريح لـ "الطريق"، ب6 خطوات تعلم بها طفلك التعاون وعدم الأنانية، وهي كالتالي:

- السماح للطفل بالاندماج مع أطفال آخرين في نفس عمره، وعدم الغلق الكامل على الطفل بل توفير بيئة آمنة له، كي يشارك ويلعب ويتعاون مع أطفال في نفس عمره .

كما نصحت منة بدوي، أنه يجب على الأمهات أن يقمن بشرح أهمية التعاون والتواصل مع الآخرين، ويكون بشكل مبسط عن طريق قصص يوضحن فيها أهمية التعاون في حياتنا مثل قصة (الاتحاد قوة) وغيرها من القصص الممتعة .

تعليم الطفل أسلوب الاحترام، حيث لابد أن يكون هناك حدود في حالة عدم رغبته بمشاركة الآخرين والتعاون معهم.

نصحت أيضا بتعريف الطفل بأدواره في المنزل، حسب عمره وتعريفه بأدوار الآخرين والسماح له بالتعاون ومشاركة الآخرين في القيام بأدوارهم .

وأوصت أطباء الأطفال أيضا، أن تطرح أسئلة على الطفل لكي تساعده على بناء مفهوم التعاون لديه مثل كيف نتعاون لنساعد صديق لنا مريض ؟، كيف نشارك ماما في الأعمال المنزلية ونتعاون معها ؟ وهكذا، والاستماع للطفل وتعريفه بمفهوم التعاون ومشاركة الآخرين، فمثلاً تعريف الطفل أن من أدوراه ( ترتيب غرفته وسريره).

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تطلق تطبيقا جديد للحماية من سرطان الجلد.. حملة الآن