الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تطلق تطبيقا جديدا للحماية من سرطان الجلد.. حمله الآن

الهاتف المحمول
الهاتف المحمول

على الرغم من التقدم التكنولوجي والتطور الذي تشهده الهواتف المحمولة، أعلنت منظمة الصحة العالمية تطبيقا جديدا للهواتف، يعمل على توفير المعلومات عن مستويات الأشعة فوق البنفسجية، في مسعى للتوعية بأخطار سرطانات الجلد التي تعد تلك الأشعة سببا رئيسا لها.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، كيفية الحصول على أهم تطبيقات الهواتف المحمولة، ويأتي التطبيق في محاولة لتقليل العبء العالمي لسرطان الجلد وتلف العين المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية، وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية، وهي كالتالي:

أثبتت منظمة الصحة العالمية، على أن التطبيق المسمى SunSmart Global UV والمتوفر على متاجر التطبيقات بشكل مجاني، يوفر تنبؤات بالأشعة فوق البنفسجية والطقس لمدة خمسة أيام، كما يسلط التطبيق الذي شاركت في تصميمه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة العمل الدولية، الضوء على الفترات الزمنية التي يجب عدم التعرض لأشعة الشمس فيها؛ ويهدف لمساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على معرفة متى يجب استخدام الحماية من أشعة الشمس.

مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

حددت منظمة الصحة العالمية في أبحاثها، مؤشرات الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك من الضرورة استخدام التطبيق، بحيث يمكن للمستخدمين اتخاذ إجراءات لحماية التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، والتي تُعد سببا رئيسيا لسرطان الجلد والأمراض الأخرى المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية، كما يسمح التطبيق بإدراج تدفقات البيانات الوطنية والمحلية، ويعتمد التطبيق على مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، الذي يصف مستوى الأشعة فوق البنفسجية الشمسية على سطح الأرض.

جدير بالذكر، أنه جرى الإبلاغ أن كلما زادت قيمة المؤشر، زادت احتمالية حدوث ضرر للبشرة والعين، وقد يكون الحد الأقصى لمؤشر الأشعة فوق البنفسجية وقت الظهيرة الشمسية عندما تكون الشمس في أعلى درجاتها في السماء. ويوصى باستخدام الحماية من أشعة الشمس عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية 3 أو أعلى، ويعد متوفر حاليا بعدد من اللغات، هي الصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والهولندية والإسبانية، وليس من بينها اللغة العربية.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة..طبقي مكياج يناسب أجواء مباراة لقاء القمة

تشير التقديرات إلى أنه جرى تشخيص أكثر من 1.5 مليون حالة من حالات سرطان الجلد (الورم الميلاني والورم غير الميلاني مجتمعين) على مستوى العالم في عام 2020، ويرجع السبب إلي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، مع وجد أن خلال نفس الفترة، فقد أكثر من 120 ألف شخص في جميع أنحاء العالم حياتهم بسبب هذا المرض، الذي يمكن الوقاية منه بشكل كبير.

زيادة الوعي بسرطان الجلد

مع زيادة ارتفاع ضغط أشعة الشمس البنفسجية، وتصيب بسرطان الجلد، ولذلك ينصح بتناول العناصر الغنية فيتامين "د"، لأنها تساعد على منع تطور أمراض العظام، مثل الكساح وتلين العظام وهشاشة العظام، لكن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يكون خطيرا بل ومميتا، خصوصا خلال أشهر الصيف التي تخفي خطرا حقيقيا.

وجرى نشر التطبيق بالتزامن مع اليوم الأول من الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويهدف التطبيق إلى زيادة وعي الجمهور والمساعدة في الحد من الإصابة بسرطان الجلد، ويدعم هذا التطبيق في النهاية تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يهدف إلى ضمان حياة صحية ورفاهية في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030، كما يتميز التطبيق، على أنه يعمل على الجمع بين الخبرة في مجال الأرصاد الجوية والبيئية والصحية، للمساعدة في حماية الأشخاص من أشعة الشمس سواء في العمل أو في أوقات فراغهم.

نصحت منظمة الصحة العالمية، عند الحصول على أضرار الأشعة فوق البنفسجية، هناك بعض الطرق، التي تعمل على تجنب الكثير من الأمراض والوفيات المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية من خلال مجموعة من تدابير الوقاية البسيطة، من ضمنها قصر التعرض لشمس الظهيرة وارتداء ملابس واقية وقبعات ونظارات شمسية واستخدام الكريمات الواقية من الشمس.