الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ذبح نيرة.. الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون من اضطرابات نفسية

الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون من اضطرابات نفسية
الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون من اضطرابات نفسية

بالتزامن مع انتشار حوادث القتل والانتحار، والتي يقع في مقدمتها واقعة ذبح طالبة كلية آداب المنصور نيرة أشرف على يد زميل لها، وانتحار شاب بسيارته من أعلى كوبري الجامعة بالمنصورة، وآخر من أعلى برج القاهرة، خرج تقرير لمنظمة الصحة العالمية، تشير فيه إلى المستوى الذي وصل إليه العالم من تمكن الأمراض النفسية.

قالت المنظمة في تقرير تضمن على نتائج لمراجعة الصحة العقلية بكافة أنحاء العالم، إن الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق زاد حول العالم بنسبة وصلت إلى 25 بالمائة، خلال العالم الأول لانتشار فيروس كورونا.

بناء عليه دعت حكومات العالم إلى زيادة الاهتمام بالخدمات المقدمة من قبلها بشأن الصحة العقلية للمواطنين، حيث انتشرت الاضطرابات النفسية بشكل كبير منذ انتشار فيروس كورونا.

ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية، أن واحد من بين ثماني أشخاص بكل دول العالم، وهو ما يقترب من مليار شخص، عانوا من مشاكل نفسية خلال العام الأول لجائحة كورونا، بينهم من توفى نتيجة صعوبة الاضطرابات التي مر بها.

اقرأ أيضاً: بعد واقعة فتاة المنصورة.. تعرف على علامات التعلق المرضي وطرق التعامل الصحيح

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أهم أسباب الإصابة بمرض الاكتئاب، باعتباره أحد الأمراض النفسية، هو الاعتداء الجنسي على الأطفال والتنمر، وأوصى التقرير بأهمية وضع حلول لهاتين المشكلتين، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة للناس، فضلاً عن أهمية توفير الدعم للأسر وتحسين ظروفها المتعثرة، كما ينبغي تحسين برامج التعلم العاطفي والاجتماعي، الموجودة بالمدارس.

كما أشار إلى أهمية الوضع في الاعتبار، الفروق الاجتماعية والاقتصادية، والحرب، فضلا عن الأزمات العالمية الحالية مثل أزمة المناخ، كل هذه الأسباب تؤدي إلى رفع مستويات الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية: "الصحة العقلية الجيدة تترجم إلى صحة بدنية جيدة، وهذا التقرير الجديد يقدم حالة مقنعة للتغيير".

ودعا إلى ضرورة الاستثمار في الصحة العقلية، لكونه أفضل استثمار في حياة ومستقبل الجميع.

هناك تقارير لمنظمة الصحة العالمية تشير إلى حجم الاستثمارات العالمية في الصحة العقلية، وذكرت هذه التقارير أن نسبة الإصابة بمرض الاكتئاب والقلق زادت في العام الأول من جائحة كورونا وخلال السنة الأولى من الجائحة، ازدادت بواقع الربع حول العالم.

في المقابل أشارت التقارير أن مستوى الاستثمار حول العالم للتصدي لهذه الأمراض كان غير مناسب، ولم تلقى زيادة، حيث لم تخصص الميزانيات الوطنية سوى 2 بالمائة فقط لخدمات الصحة العقلية، بينما 1 بالمائة من المساعدات الدولية المقدمة للدول.

وقال مارك فان أوميرين من قسم الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية: "هذه الأرقام متدنية وتعكس حجم المعاناة الهائلة حول العالم".

وأكد التقرير على أن الوضع سيئ حول العالم، ويميل للأسوأ للأشخاص الذين يعيشون في مناطق يتغلب عليها النزاع.

وأكد فان أوميرين، أن هناك من الشباب والنساء الذين قد يتضرروا بمستويات أعلى، خاصة الذين يعانون بالأساس من مشكلات في الصحة العقلية.

وقال فان أوميرين إن تقرير المنظمة، يوضح أن أكثر من 70% من المصابين بحالات ذهان يعالجون بجودة أعلى لكون بلادهم مرتفهة الدخل، بينما هناك 12% داخل البلدان ذات الدخل المنخفض، وهو ما يوضح الفارق بين الدول في التعامل مع مشاكل الصحة العقلية، وفقاً لوضعها.

وأكد فان، على أن هناك 20 دولة حول العالم تتعامل مع الانتحار باعتباره جريمة، لذلك دعا إلى ضرورة القضاء على التعامل وفق كون ذلك وصمة للمصابين بأمراض نفسية.

وذكر، أن هناك حالة انتحار بين 20 حالة حول العالم، تٌفضي إلى الوفاة، وهو ما يفسر أن الانتحار السبب في نسبة 1 بالمائة من حالات الوفاة العامة حول العالم.