الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف حيوان ضخم عمره 36 مليون سنة.. لن تتخيل كم يبلغ وزنه؟

صورة تمثيلية لكلب الدب
صورة تمثيلية لكلب الدب

اكتشاف بقايا متحجرة منذ عصور قديمة لحيوان مفترس يُعتقد أنه جاب أوروبا منذ ملايين السنين، من قبل فريق من العلماء، وسمي الحيوان الضخم، الذي يعتقد الباحثون أنه يشبه كلبًا وجزءًا دبًا، Tartarocyon، وتعتبرإشارة إلى العملاق الكبير من أساطير الباسك.

يُعتقد أن هذا المفترس قد تجاوز وزنه 300 كيلوجرام، وعاش في أوروبا قبل 36 مليون سنة، وفقًا للباحثين، و كانت السمة الأكثر لفتًا للانتباه في البقايا المتحجرة هي أسنان المخلوق، على عكس عينات amphicyonidae الأخرى، فإن لها ضاحكًا سفليًا رابعًا فريدًا.

وقام الفريق بعمل اكتشاف بعد دراسة الفك المتحجر الذي اعتقدوا أنه ينتمي إلى نوع جديد من "كلب الدب"، وفقًا لتقرير صادر عن "ميرور".

قاد الفريق العالم باستيان مينيكارت من متحف التاريخ الطبيعي "بازل"، وقال باستيان: "يأتي عظم الفك من 12.8 إلى 12 مليون عام من الرواسب البحرية التي تم فحصها في مجتمع ساليسبيس الصغير في مقاطعة بيرينيه أتلانتيك في جنوب غرب فرنسا".

وتابع العلماء ليكشفوا أن الفك المتحجر ينتمي إلى مجموعة من الحيوانات المفترسة تشبه هيئة بين دب وكلب كبير، يُعرف باسم" كلاب الدب ".

اقرأ أيضا: اكتشاف جهاز استشعار مصغر للكشف المبكر عن السرطان

وأضاف "باستيان" هذه السن مهمة بشكل خاص لتحديد الأنواع والأجناس، و في المقابل من المحتمل أن يمثل الفك السفلي الذي تم فحصه جنسًا جديدًا، ويطلق عليه Tartarocyon، إذ يأتي هذا الاسم من Tartaro، وهو عملاق كبير وقوي أعور من أساطير الباسك.