الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:20 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

أيهما أذكى النساء أم الرجال؟.. دراسة تحسم الجدل

النساء أكثر ذكاءً من الرجال
النساء أكثر ذكاءً من الرجال

لعقود، شغلت فكرة "من الأذكى: الرجال أم النساء؟ " عقول العلماء والخبراء، خاصة مع الدراسات العلمية التي أكدت أن العمر العقلي للنساء يتقدم على الرجال بـ عام.

لكن "السكر" كان الفيصل في تلك المسألة، فقد قدمت دراسة سابقة دليلًا علميًا يؤكد أن النساء كُن دائمًا أكثر ذكاءً من الرجال وليس العكس.

كيف ذلك؟
يتعرض دماغ الإنسان للتقلص مع تقدم العمر، لكن الدراسات الأخيرة تشير إلى أن أدمغة الرجال تتضاءل بشكل أسرع من أدمغة النساء.

تتماشى هذه النتيجة مع التمثيل الغذائي للدماغ الذي يتباطأ مع تقدمنا ​​في العمر، وهي عملية يعتقد الباحثون أنها قد تختلف بين الرجال والنساء.

جرى الكشف عن النتيجة المثيرة للجدل من قبل كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس التي وجدت أن أدمغة النساء كانت أصغر بثلاث سنوات تقريبًا من الرجال في نفس العام الزمني على مقياس التمثيل الغذائي.

يوضح «مانو جويال» كبير مؤلفي الورقة البحثية وهو أستاذ مساعد في علم الأشعة في الجامعة: "لا يتعلق الأمر بأن أدمغة الرجال تتقدم في العمر بشكل أسرع - فهم يبدؤون في سن البلوغ حوالي ثلاث سنوات أكبر من النساء، ويستمر ذلك طوال الحياة".

وأضاف: "أعتقد أن هذا قد يعني أن السبب وراء عدم تعرض النساء لهذا القدر من التدهور المعرفي في السنوات اللاحقة بسبب أن أدمغتهن أصغر سنًا مما يجعلهن دائمًا متفوقات على الرجال في للتفكير والذكاء".

السكر يؤكد تفوق النساء في الذكاء

استندت الدراسات إلى اختبارات العقل والذاكرة وحل المشكلات وكشفت أن النساء الأكبر سنًا يميلون إلى الحصول على درجات أعلى في الذكاء من الرجال في نفس العمر.

تضمن البحث في كيفية استخدام أدمغة الإناث والذكور للسكر بشكل مختلف عبر مجموعة من 121 امرأة و 84 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 82 عامًا.

أدى تناول الفركتوز (مادة موجودة في المشروبات الغازية تستخدم للتحلية) المرتفع على المدى القصير بين الرجال إلى زيادة الدهون الثلاثية في الدم وانخفاض مقاومة الأنسولين، وهي عوامل مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، مرض السكري من النوع الثاني.

في حين قال الدكتور «لوك تابي» من كلية الأحياء والطب بجامعة لوزان في سويسرا: "تتخلص النساء من كمية السكر الزائدة بطريقة فسيولوجية (على الأرجح) أقل ضررًا، مما يخفض من التأثير السلبي على أدمغتهن".

أسفرت العملية الحسابية المعقدة عن أعمار دماغية تقل بمعدل 3.8 سنوات عن الأعمار الزمنية للنساء، أظهر نفس الاختبار بالنسبة للرجال أن أدمغة الرجال أكبر بـ 2.4 سنة من أعمارهم الحقيقية.