الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل مباراة اليوم.. احترس من تناول 4 أطعمة: تصيبك بالقلق والتوتر

أطعمة سلبية التأثير على الجهاز العصبي تجنب تناولها قبل الماتش.. وهذه البدائل 
أطعمة سلبية التأثير على الجهاز العصبي تجنب تناولها قبل الماتش.. وهذه البدائل 

نترقب جميعا إذاعة مباراة لقاء فريقي الأهلي والزمالك، في الساعة الثامنة مساء اليوم، وهو ما قد يؤدي للإصابة بشيء من التوتر والقلق خلال متابعة المباراة، ما يقتضي الاعتماد على بعض الأطعمة للتقليل من فرص التعرض للتوتر والقلق، والابتعاد عن أخرى لتأثيرها السلبي على الجهاز العصبي.

حول هذا يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها قبل حضور الماتش، لتأثيرها السلبي على الجهاز العصبي، وأخرى يفضل الاعتماد عليها لتهدئة الأعصاب، وفقاً لما ورد بموقع "healthline"، وذلك في النقاط التالية:

أطعمة سيئة التأثير:
_ الأطعمة المقلية، تزيد من فرص الإصابة بتهيج المعدة، وارتجاع المريء، وهو ما يثير مشاعر القلق والتوتر، لذلك ينبغي الابتعاد عن تناولها قبل الذهاب للمباراة.

_ تناول المنبهات بكثر، مثل الشاي والقهوة، حيث تعمل على اضطراب الجهاز العصبي، كما تثير مشاعر القلق لدى متناوليها، وهو ما يدفع لتجنبها قبل الماتش.

_ تناول السكريات أو الأطعمة المحلاة، عادة ما يثير هذا النوع من الأطعمة الجهاز العصبي، حيث يؤدي لاضطرابه وهو ما يُشعر متناولها بالقلق والتوتر، وأحياناً الغضب.

_ الأطعمة السريعة، أو التي تتضمن على نسبة عالية من الدهون، لكونها تؤثر على جودة أداء القلب، فضلاً عن تأثيرها السيء على الضغط والجهاز العصبي، حيث تزيد من فرص الشعور بالقلق والغضب.

اقرأ أيضاً: لحضور ماتش القمة.. أزياء صيفية تناسب أجواء المباراة

أطعمة جيدة التأثير على الجهاز العصبي:
_ الخضروات الورقية، تتضمن هذا النوع من الأطعمة على العديد من المعادن مثل المغنسيوم، الذي يقوم بدوره بتهدئة الأعصاب، وتقضي على مشاعر التوتر.

_ الأسماك، تحتوي الأطعمة البحرية على نسب عالية من الأوميجا٣، الذي يهدئ الأعصاب، ويسهم في استقرار الجهاز العصبي، فضلاً عن الأحماض الدهنية التي تحسن من الحالة النفسية.

_ الشكولاتة الداكنة، تتضمن على مركب الفلافونول الذي يسهم في تحسين الحالة المزاجية، نظراً لقدرته على توصيل الدم إلى أجهزة الجسم المختلفة، ومن ثم الشعور باستقرار الحالة الصحية للجسم.