الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شهب بيرسيد» أبرزها.. 5 ظواهر فلكية نادرة تحدث خلال أغسطس الجاري

ظواهر فلكية في أغسطس
ظواهر فلكية في أغسطس

تختلف وتتنوع الظواهر الفلكية خلال شهر أغسطس الجاري، بعضها ينتظرها الناس لجمالها وندرتها، وعادة ما تتشكل تلك الظواهر نتيجة تغييرات تحدث في العالم الفضائي، كأن ينفجر كويكب، ويأخذ كل حدث فيهم فترة زمنية معينة ولا يتكرر سوى مرة واحدة كل عام في التوقيت ذاته.

ظواهر فلكية تحدث خلال شهر أغسطس

وفق موقع theskay، فإن هناك العديد من الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر أغسطس الجاري، بعضها ينتج عن تطور القمر، بينما يتعلق البعض الآخر بحركة الكواكب والنجوم، وفيما يلي بعض الظواهر الفلكية المهمة التي قد تحدث في شهر أغسطس:

1. أمطار الشهب بيرسيد: تحدث في الفترة من 17 يوليو إلى 24 أغسطس، يمكن مشاهدة أمطار الشهب بيرسيد من جميع أنحاء العالم وهي واحدة من أكبر العروض الفلكية التي يمكن رؤيتها، تتميز بزخات قوية من الشهب تتركز حول نقطة مركزية تبدو وكأنها تنبع من كوكبة برج الجدي.

2. القمر الجديد: يحدث القمر الجديد في 8 أغسطس، في هذا اليوم يكون القمر غير مرئي تمامًا لأنه يكون بين الأرض والشمس، ويكون الجانب المضيء من القمر متجهًا بعيدًا عن الأرض.

3. القمر البدر: يحدث القمر البدر في 22 أغسطس، في هذا اليوم يكون القمر مضيئًا بالكامل لأنه يكون في الجانب المقابل للأرض من الشمس.

4. تجمع الكواكب: في أوائل أغسطس، يمكن رؤية تجمعا للكواكب في السماء المسائية، على سبيل المثال، في السماء الغربية بعد غروب الشمس، قد تكون قادرًا على رؤية تجمع لكوكبي المشتري وزحل في السماء.

5. الكسوف الجزئي للقمر: في 16 أغسطس، يحدث كسوف جزئي للقمر، هذا يعني أن القمر سيمر خلف ظل الأرض جزئيا، مما يجعله يبدو أقل سطوعا.

اقرأ أيضاً: ظاهرة فلكية بدأت منذ ساعات وتستمر لعدة أيام.. ما القصة؟