الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 فوائد لا غنى عنها يوفرها ماء الأرز

فوائد ماء الأرز
فوائد ماء الأرز

تختلف وتتنوع فوائد ماء الأرز وهو الماء المتبقي بعد طهي أو نقع الأرز، فعندما تسلق الأرز في الماء، يتحرر نشا الأرز ويمتص الماء، مما يؤدي إلى تكوين سائل مائي ثقيل قليلا يحتوي على النشا ومستخلصات من الأرز، يفيد في إعادة حيوية ونضارة البشرة، كما يؤثر إيجاباً على الشعر.

فوائد ماء الأرز

وفق موقع askall، فإن فوائد ماء الأرز لا حصر لها للشعر والبشرة، لذلك ينبغي اعتماده في الروتين اليومي أو الأسبوعي للعناية بالجلد، خاصة وأنه سهل التحضير إذ يمكن نقع الأرز في الماء لعدة ساعات أو سلقه على النار، ثم تصفيته من الحبوب ووضع الماء في بخاخ للاستخدام، للماء، وتتمثل فوائده في الآتي:

1. تهدئة وتسكين المعدة: يعتبر ماء الأرز مشروباً ملطفاً للمعدة، ويمكن استخدامه لتهدئة حالات الإسهال والغثيان والتقيؤ.

2. ترطيب الجلد: يحتوي ماء الأرز على مركبات مهدئة ومرطبة للبشرة، ويمكن استخدامه قناع لترطيب البشرة وتهدئة التهيج والالتهابات الجلدية.

3. خفض ضغط الدم: يحتوي ماء الأرز على مركبات تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، مما يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

4. مصدر للمغذيات: يحتوي ماء الأرز على بعض العناصر الغذائية مثل النشا والفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من أنها قد تكون كميات قليلة، إلا أنها تمثل إضافة صحية للنظام الغذائي.

5. تهدئة الحكة: يمكن استخدام ماء الأرز للاستفادة من خصائصه المهدئة والملطفة لتخفيف الحكة والتهيج الناتج عن الحروق الشمسية أو الحساسية.

6. يستخدم ماء الأرز في منتجات العناية بالبشرة والشعر، حيث يعمل على إطالة الشعر كما يفتح البشرة.

اقرأ أيضاً: منها الروز ماري.. أنواع «تونر» لعلاج فراغات الشعر