الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأثير التدخين على صحة القلب والدماغ

التدخين يؤثر على القلب
التدخين يؤثر على القلب

يعد التدخين من أكثر العادات الخاطئة التي يفعلها الأشخاص، خاصة الشباب، حيث يسبب مخاطر عديدة، ومنها صعوبة في التنفس، وأيضا وزيادة فرص الإصابة بمرض سرطان الرئة، بالتالي تؤثر على صحة الجسم كله، بالإضافة لإعاقة جهازك العصبي المركزي، حسب ما ورد بموقع "onlymyhealth".

كيف يؤثر التدخين على الدماغ؟

يسبب التدخين الكثير من الأضرار على صحة الجسم، لأنها تتكون من مادة تسمى بـ"النيكوتين"، الذي يقلد الأسيتيل كولين المسؤل عن نقل العصبي الذي يعيق الظاهرة الطبيعية، وفي حالة عدم التدخين، قد تتباطئ بشكل مفاجئ.

كيف يؤثر التدخين على القلب؟

للتدخين مخاطر صحية عديدة، ومنها التأثير على القلب، قد يسبب ضرر كبير على نظام القلب والأوعية الدموية بشكل كامل، نتيجة لزيادة التدخين، وخاصة عند دخول مادة النيكوتين إلى الجسم، فإنه يقيد الأوعية الدموية، مما يؤدي لتدفق الدم على المدى الطويل، بالتالي يشد الأوعية الدموية تدريجيًا، وهذا قد يزيد خطر الإصابة بمرض الشرايين.

يعتبر الأشخاص المدخنون هما الأكثرعرضة لخطر الإصابة بتخثر الدم، مما تسبب التعرض لسكتة دماغية أو نوبات قلبية، وفي حالة الإصابة بالسكتات القلبية من قبل، يكونوا أكثر إصابة بفقدان حياتهم، نتيجة لأمراض الأوعية الدموية أو القلب.

ومن جانب آخر، يتعرض الأشخاص المدخنين، للإصابة بشكل سريع بأعراض القلب والأوعية الدموية، يرجع نتيجة استنشاق جزيئات النيكوتين عن طريق الأبخرة.

اقرأ أيضا: دراسة: حبوب منع الحمل تساعد في الإقلاع عن التدخين