الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:25 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة: الزيادة السكانية ليست معيارا على قوة الشعوب

الزيادة السكانية في مصر
الزيادة السكانية في مصر

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن مصر تحتل المرتبة الـ 14 في الكثافة السكانية على مستوى العالم، مشيرًا إلى وصول عدد سكان مصر إلى 105 نسمة حتى الآن.

كيف تؤثر الزيادة السكانية على النمو الاقتصادي؟

وأكد "عبد الغفار" خلال كلمته في المؤتمر الذي عقد اليوم لبحث أخر التطورات الخاصة بالمؤتمر العالمي للسكان والمقرر عقده مطلع سبتمبر المقبل، أنه لا بد من الاعتراف بأن الزيادة السكانية تلتهم ما تحققه مصر من عوائد اقتصادية وتنموية أولًا بأول.

جهود الدولة في الحد من الزيادة السكانية

وطالب وزير الصحة، بضرورة النظر إلى الوضع السكاني الحالي وانعكاساته على المستقبل قائلًا: "نجحنا في خفض معدلات الزيادة السكانية، إلا أن ذلك لم يحقق حتى الآن التوازن المرجو بين السكان والموارد.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن الدولة المصرية تبذل جهود غير مسبوقة للحد من الزيادة السكانية للارتقاء بجودة حياة المواطنين من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية لتحقيق التوازن بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني.

انخفاض معدلات المواليد والإنجاب

وكشف عبد الغفار، أن الدولة نجحت في هذا الملف خلال الأعوام القليلة الماضية، لافتًا إلى أن عدد المواليد انخفض من 2.7 مليون في 2014، إلى 2.183 في 2022، وانخفض معدل الإنجاب بشكل إجمالي إلى 2.85 طفل لكل سيدة عام 2012 مقابل 3.5 طفل لكل سيدة عام 2014.

الزيادة السكانية والتنمية

ونوه الوزير، إلى أن الزيادة السكانية تجعل القضاء على الفقر والجوع أمرًا في غاية الصعوبة، لافتًا إلى أن تحقيق أهداف التنمية الشاملة ستسهم بشكل كبير في خفض معدلات الإنجاب، وتباطؤ النمو السكاني في مصر.

الزيادة السكانية.. هل هي معيار على قوة الشعوب؟

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، الزيادة السكانية ليست معيارًا لقوة الشعوب، وإنما التقدم الاقتصادي والتنمية البشرية وإمكانيات الإنسان، فالمعيار هو قدرة الفرد على خدمة مجتمعه فالقضية قضية شعب ووطن.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تعلن التقرير اليومي لحملة «100 يوم صحة»