الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلاش إحباط».. طرق تقديم الدعم لطلاب الثانوية العامة أصحاب النسب المنخفضة

الثانوية العامة
الثانوية العامة

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023 يعاني بعض الطلاب حالة إحباط شديدة، جراء الحصول على نسب منخفضة، الأمر الذي يتطلب من الوالدين الاطلاع على طرق مختلفة لتقديم الدعم لهؤلاء، دون التطرق لمصدر الإحباط وتشجيعهم على الاستمرار.

وفق تصريحات خاصة للدكتور أحمد فوزي، الاستشاري النفسي، فإن هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تقديم الدعم لطلاب الثانوية العامة 2023، الذين تبين أنهم حصلوا على نسب منخفضة بعد ظهور النتيجة، وذلك للقضاء على حالة الإحباط التي يمرون بها هذه الأيام، وهي كالتالي:

1. الإرشاد النفسي: يمكن أن يكون هذا الوقت مليئاً بالضغوط والتوتر للطلاب، وبالتالي قد يكون الإرشاد النفسي مفيدا، يمكن أن يشمل ذلك تقديم النصائح حول كيفية التعامل مع الإحباط أو الخيبة إذا لم تكن النتائج كما كان متوقعا.


2. الإرشاد المهني: بعد الثانوية العامة، يمكن أن يكون الطلاب غير متأكدين من الخطوة التالية، قد يكون تقديم الدعم في شكل الإرشاد المهني، مثل مساعدتهم في فهم الخيارات المتاحة لهم، سواء كان ذلك في التعليم العالي أو التدريب المهني أو العمل، مفيدًا.


3. دعم الدراسة: بعض الطلاب قد يحتاجون إلى الدعم في التحضير لامتحانات إعادة الدراسة أو مراجعة مواد الدراسة معينة، قد يكون هذا على شكل دروس خصوصية أو موارد دراسية.


4. تقديم الدعم الاجتماعي: الثانوية العامة يمكن أن تكون فترة وحيدة ومرهقة للطلاب، توفير الفرص للطلاب للتواصل والتعاون مع زملائهم والتعبير عن مشاعرهم والاستماع إلى تجارب الآخرين يمكن أن يكون مفيدا جدًا.


5. التشجيع والدعم العاطفي: شيء بسيط مثل تقديم الثناء والتشجيع لهم، ومساعدتهم على تخطي هذه الأزمة والتفكير في الخطوة التالية.

اقرأ أيضا: لو مجموعك بسيط في الثانوية العامة.. 7 نصائح تضمن لك النجاح بالجامعة