الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تنظم لقاء «المشهد الأدبي السكندري» في بولكلي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، لقاء ثقافيا بعنوان "المشهد الأدبي السكندري" ضمن نشاط بيت ثقافة بولكلي بفرع ثقافة الإسكندرية، تحدث خلاله الناقد الدكتور محمد شحاته، أستاذ القانون بجامعة فاروس ورئيس مجلس إدارة نادى أدب التذوق سابقا، عن الأدب السكندري قديما وحديثا والمعوقات التي تقابل الأدباء وخاصة الشباب الذين لديهم موهبة وينقصهم ثقلها بالعلم والخبرات الأدبية.

كما تحدث عن أهم الأدباء السكندريين مثل أحمد مبارك وعاطف الحداد رحمهما الله، ومحمود ومحمد طعيمة والأديب المتميز عز الدين خلاف، ومحمد السنهوري وغيرهم.

وعن التغيرات التي طرأت على المشهد الأدبي قال: إن هناك فجوة بين الأجيال المختلفة من المبدعين لذا لا بد من تواصل الشباب مع الأجيال السابقة للاستفادة من خبراتهم الأدبية وذلك من خلال الندوات التفاعلية واللقاءات الأدبية.

تناولت الباحثة سلوى أحمد، الحديث عن محددات العلاقة بين المؤسسة الثقافية والمبدع وما تقدمه المؤسسة لتوفير مناخ إبداعى للمثقفين، أدار اللقاء الشاعر حسن الطواب، حضره نخبة من شعراء الثغر من أبرزهم لمياء حمدي، زينب سالم، عز الدين خلاف، سمير حلمي، محمد السنهوري، عزة أحمد أبو زيد، محمد عصام الدين، الذين أثروا اللقاء بمقتطفاتهم الأدبية.

وفي قصر ثقافة برج العرب تجدد اللقاء مع ورشة تعليم أساسيات الخط العربي للفنان محمد جابر، قام خلالها بتدريب الرواد على خط النسخ وكتابة حرف الميم، كما أقام مرسم الطفل ورشة تصميم لوحات بمناسبة عيد الجلاء، هذا إلى جانب ورشة طبيعة صامتة بتقنية الظل والنور بمرسم الفنون التشكيلية تدريب سلوى عاشور.

كما أقيمت ورشة تصميم لوحات عن المجموعة الشمسية للفنانة شروق نبيل، ببيت ثقافة بولكلي، تناولت بالشرح الكواكب والفضاء الخارجي، بينما أقامت مكتبة النزهة ورشة تصميم لوحات تعبر عن فصل الصيف بالألوان المختلفة تدريب الفنانة رانيا محمد إبراهيم.

اقرأ أيضا: عودة ”مهرجان المنتدى العربي العالم للثقافة والفنون ” واختيار زينب العسكري سفيرة