الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

قصور الثقافة تصدر «من فنون الغناء الشعبي المصري»

صدر حديثا عن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب "من فنون الغناء الشعبي المصري.. مواويل وقصص غنائية شعبية" للكاتب صفوت كمال (1931-2009)، خبير الفولكلور العربي، وأستاذ علم الفولكلور في المعهد العالي للفنون الشعبية.

الكتاب نموذج يحتذى به في الدراسات الاثنوجرافية (الوصفية) التي تُعنى بالجمع الميداني الدقيق والمنظم والمقارن، وقد قام على جمع مادته فترة عمله في مركز الفنون الشعبية -بالتوفيقية- معتمدًا على مناهج البحث الاثنوجرافي التي درسها في بولندا عام 1958، ومن مادة أعدها لبرنامجي "الفن الشعبي" 1961 بالتليفزيون المصري، و "من فنوننا الشعبية" بالإذاعة المصرية 1964،

ويتضمن الكتاب ثلاثة نصوص على درجة عالية من الفنية الأدبية، هي "سالمة وسلمان"، و"فهيم وفهيمة"، و"خالد وجميل وشلباية"، الأول والثاني جمعهما من ريس الموال الفنان يوسف شتا، والثالث مجهول الراوي.

وقد كتب "كمال" على غلاف الطبعة الأولى للكتاب ما يبلور رؤيته المنهجية على النحو الآتي: "يتناول هذا الكتاب مجموعة من نصوص الأغاني، والمواويل، والقصص الغنائية الشعبية، التي تتميز بها فنون الغناء الشعبي المصري.. مع دراسة موجزة لهذا النمط من الإبداع الفني الشعبي، تشرح وتفسر نصوص هذا الفن الأدبي الشفاهي في سياقها الثقافي، ودلالاتها الاجتماعية.

وقد حرص الكاتب على تقديم عدد متنوع من هذا الفن الغنائي؛ ليكون تعبيرًا مباشرًا عن الرؤية الفنية الأدبية للإنسان المصري تجاه مختلف مواضيع الحياة، وقيمه الاجتماعية، والأخلاقية التي تحكم وتنظم أنماط سلوكه في الحياة الجارية".

يذكر أن سلسلة الدراسات الشعبية تصدر برئاسة تحرير الباحث حسن سرور، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمد السيد، الغلاف للفنانة نسرين محمود.

اقرأ أيضًا: لم يصل بعد.. لغز غياب الفائز بالبوكر 2022 عن الحفل