الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:18 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بجهود ذاتية.. ”الزيبق” معالجة احترافية شبابية لدراما شعبية تناهض سلوكيات سلبية

"علي الزيبق" سيرة مهمة في التراث الشعبي المصري، لم تلقي تعاملا بالشكل الذي تستحقه، لذا قرر مجموعة من الشباب تقديمها بشكل جديد ومختلف، من خلال معالجة درامية احترافية بجهود ذاتية، وعرضها في 10 حلقات إذاعية علي منصات تواصل إجتماعي.

والمعالجة الدرامية الإذاعية مقتبسة من السيرة الشعبية الشهيرة "علي الزيبق"، أحد أبطال الوجدان الشعبي المصري، الذي تمرد على سلوكيات المجتمع الراضخ تحت وطأة الإحتكار والجشع، وقرر أن يحارب كل هذه السلوكيات بعقله، وبيده المجردة من السلاح، محاربا كل هذه السلوكيات التي تشوه المجتمع، محققا العدل.

وشارك في المسلسل الإذاعي مواهب شبابية من معظم محافظات مصر ومن بينهم إعلاميين من أبناء محافظة المنيا هما: أحمد مكين وفاطمة قاسم، حيث يستلهم العمل الجديد روح السيرة الشعبية العظيمة، مقتبسا خطوطها العريضة، بمعالجة درامية برؤية جديدة تختلف عن كل ما قُدم من أعمال سابقة.

استخدام منصات التواصل بديلا عن الإذاعات التقليدية،
و"الزيبق" مسلسل من نوعية الدراما الصوتية أو البودكاست دراما، وهي نوعية جديدة من الدراما، بدأت تحقق صدى واسع على منصات التواصل الاجتماعي، بعيدا عن الإذاعات التقليدية، وقامت بتنفيذه منصة على تطبيق يوتيوب وفيسبوك وكذا منصات التدوين الصوتي (البودكاست).

دراما احترافية مصنوعة بجهود ذاتية وبإمكانيات متواضعة

وقال المخرج ميسره الدندراوي، كاتب السيناريو والمعالجة الدرامية، إن العمل الدرامي "الزيبق" يذاع بمنصة للدراما الصوتية، كونها مجموعة من الشباب في مايو 2020 لإظهار مواهبهم في التمثيل والكتابة والهندسة الإذاعية، بالجهود الذاتية وبإمكانيات متواضعة، وحققت نجاحا ملحوظا، وشاركت مع مثيلاتها من التجارب في تشكيل ذوق عام جديد، بفضل الدراما المصنوعة خصيصا للمستمع.

اقرأأيضا:http://حياة كريمة : توزيع 500ألف كرتونة بكافة قرى المنيا

​​​​
وأضاف "ميسره"، تتم أعمال التسجيل والمونتاج والهندسة الإذاعية بالهواتف المحمولة، بدون تأجير استوديوهات أو معدات صوتية مكلفة، وقد أنتجت المنصة العديد من المسلسلات الدرامية الصوتية، بعيدا عن التقليد أو النسخ من أعمال عالمية، كأعمال المعالجة دراميا من روايات وقصص لكتاب مصريين شباب، أو أعمال معالجة من أعمال عالمية، فعندما نقدم عملا معالجا، يخرج بشكل يتلائم مع المجتمع المصري والعربي، ونتطلع الفترة المقبلة لإنتاج أعمال جديدة، لتقديمها بشكل مجاني، وبصورة احترافية ترضي المستمعين.

موضوعات متعلقة