الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمرضى السكري.. نصائح للوقاية من الغرغرينا

بتر قدم سكرى وغرغرينا
بتر قدم سكرى وغرغرينا

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم التحكم فيه إلى تلف الأوعية الدموية مما يحد من تدفق الدم إلى القدمين، مما يسبب العدوى والجروح التي يمكن أن تستغرق وقتًا أطول للشفاء فتعرضها للتلوث.

ما هى الغرغرينا؟

تحدث الغرغرينا عندما تموت أنسجة الجسم بسبب اضطراب تدفق الدم إلى المنطقة، يمكن أن تكون الغرغرينا نتيجة إصابة أو عدوى غير خاضعة للسيطرة في أنسجة الجلد الرخوة.

تؤثر الحالة في الغالب على الساقين وأصابع القدمين وأصابع اليدين واليدين، ويتم تحديدها من خلال تغير لون الجلد والخدر والإفرازات أو القيح.

و في حالة الإصابة بالغرغرينا، يُنصح بأخذ علاج عاجل عن طريق إزالة الأنسجة الميتة، وبخلاف ذلك، تنتشر البكتيريا بسرعة كبيرة عبر الأوعية الدموية ويمكن أن تؤدي إلى بتر من المنطقة المصابة لأنها تصبح قاتلة.

نصائح للوقاية من الغرغرينا وبتر القدم

1_تحقق من علامات الإجهاد: بالنسبة لمريض السكري، تأكد دائمًا من فحص قدميك يوميًا، كما يجب إبلاغ الطبيب عن أي علامات أولية للعدوى دون أي تأخير.

2_السيطرة على السكر: من المهم للغاية التحكم في مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن يتسبب أي ارتفاع في انتشار الغرغرينا إلى جانب العديد من المشكلات الأخرى، واعتن بنظامك الغذائي وتناول الأدوية أو الأنسولين بانتظام.

3_الإقلاع عن التدخين: التدخين هو الأخطر لأي مرض، فلا يؤثر فقط على الأعضاء الأخرى، بل يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تسبب الغرغرينا.

اقرأ أيضاً: *الطريق*: 3 طرق تؤثر على رؤية مريض السكر.. احذروا مخاطرها https://www.altreeq.com/308246 --

كما يتبنى الأطباء استراتيجيات مختلفة لعلاج الغرغرينا اعتمادًا على المستوى الذي حددته في جسمك، ومن بعض التدابير هي:

1_البتر: يجب بتر الجزء المصاب بشدة من الجسم مثل الإصبع أو أصابع القدم أو القدم في الحالات الشديدة للمساعدة في منع انتشار العدوى بشكل أكبر.

2_استعادة تدفق الدم: في كثير من الأحيان، حيث يقوم الأطباء بإجراء عملية جراحية لاستعادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، بالتقنيات الرئيسية المستخدمة في ذلك هي إما المجازة أو الرأب الوعائي.

3_العلاج بالأكسجين عالي الضغط: هذا علاج بديل لعلاج بعض أنواع الغرغرينا حيث يتم استنشاق الهواء المضغوط مما يؤدي إلى تشتيت مستويات عالية من الأكسجين في مجرى الدم الخاص بك الذي يصل إلى المناطق المصابة، مما يؤدي إلى تسريع إمداد الدم والشفاء.