الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحجم رمش العين.. اكتشاف أكبر بكتريا في العالم

أكبر بكتريا بالعالم
أكبر بكتريا بالعالم

اكتشفت أكبر بكتيريا في العالم في مستنقع منجروف الكاريبي، ويُطلق عليها اسم Thiomargarita magnifica أو "لؤلؤة الكبريت الرائعة" ويمكن أن يصل طولها إلى 2 سم.

اكتشف العلماء أكبر بكتيريا في العالم في منطقة البحر الكاريبي بمستنقع المنجروف، وهو كبير جدًا بحيث يمكنك رؤيته بالعين المجردة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن جان ماري فولان ، عالِم الأحياء البحرية في مختبر لورانس بيركلي الوطن، قوله إن الخيوط البيضاء الرقيقة، التي تقارب حجم رمش الإنسان، وهي "أكبر بكتيريا معروفة حتى الآن"، كما تم الإعلان عن الاكتشاف يوم الخميس في بحث نشر في مجلة Science.

اقرأ أيضاً: لعلاج عضة الكلب.. تعرف على طرق الوقاية من العدوى

وتسمى البكتيريا Thiomargarita magnifica أو "لؤلؤة الكبريت الرائعة" ويمكن أن يصل طولها إلى 2 سم، وهي أكبر بحوالي 50 مرة من جميع البكتيريا العملاقة المعروفة.

وقال أوليفييه جروس، مؤلف مشارك وعالم أحياء بجامعة جزر الهند الغربية وجويانا الفرنسية، إنه وجد المثال الأول لهذه البكتيريا التي تتشبث بأوراق المنجروف الغارقة في أرخبيل جوادلوب في عام 2009، كما وجد جروس أيضًا البكتيريا المرتبطة بقشور المحار و الصخور والزجاجات في المستنقع.

ومع ذلك، لم يعرف جروس على الفور أنها بكتيريا بسبب حجمها، وأظهر التحليل الجيني الذي تم إجراءه لاحقًا أن الكائن الحي كان خلية بكتيرية واحدة.

لم يتمكن الباحثين من زراعة البكتيريا في ثقافة المختبر حتى الآن، ومع ذلك قالوا إن الخلية لها بنية غير معتادة بالنسبة للبكتيريا، ويتمثل أحد الاختلافات الرئيسية في أن Thiomargarita magnifica بها حجرة مركزية كبيرة، أو فجوة تسمح لبعض وظائف الخلية بالحدوث في تلك البيئة الخاضعة للرقابة بدلاً من جميع أنحاء الخلية.

وقال العلماء إنهم غير متأكدين من سبب ضخامة البكتيريا، وافترض المؤلف المشارك فولاند أن الحجم الكبير للبكتيريا ربما يكون تكيفًا لمساعدتها على تجنب أكل الكائنات الحية الأصغر.