الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الأمن القومي إلى الاقتصاد.. أبرز الملفات المطروحة في القمة العربية الخماسية في العلمين

القمة الخماسية في العلمين
القمة الخماسية في العلمين

تستعد مدينة العلمين اليوم الاثنين لإقامة القمة الخماسية بين عدد من الدول العربية، وهم: "مصر والإمارات والبحرين والعراق والأردن"، التي تأتي امتدادا للعديد من اللقاءات بين زعماء الدول العربية على مدار الشهور الماضية، لتقديم التنسيق والتشاور فيما بينهم.

ويشارك في القمة العربية الخماسية، الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعي لانعقاد القمة، والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، والشيخ حمد بن عيسى ملك البحرين.

وتأتي القمة الخماسية المنعقدة في مدينة العلمين، لتناول عدد من الملفات المهمة على المستوى الإقليمي والدولي، بالتزامن مع الأزمات والتحديات التي يعيشها العالم في هذه الفترة، والتداعيات الناجمة من الحرب الروسية-الأوكرانية على دول المنطقة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه العراق في الوقت الحالي، بالإضافة إلى تناول الأحداث المتصاعدة في الملف الفلسطيني والليبي واليمني، كما ستتناول القمة تداعيات أزمة الملء الثالث لسد النهضة.

وتعد القمة شديدة الأهمية في الوقت الراهن، لما تحمله من الحديث عن ملفات اقتصادية وسياسية وأمنية، ثم أن مشاركة العراق في القمة، يشير إلى أن العراق ما زالت نقطة ارتكاز بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط.

وتؤكد القمة العربية الخماسية على ضرورة إقامة شرق أوسط متفاعل مع الأحداث الإقليمية والدولية، كما أنه لابد أن يكون قادر على تكوين قوة اقتصادية مهمة في العالم، وأن يكون بوابة للحفاظ على الاستقرار والأمن، وقادر على مكافحة التطرف وضحر الإرهاب، وحماية المنطقة العربية من المخاطر التي تحيط بها.

ومن جانبه، أوضح الدكتور رأفت منصور، خبير العلاقات الدولية أنه من الملفات التي من المتوقع أن يتم طرحها من قبل العراق ستتركز على التعاون الاقتصادي ومتابعة الشراكات الاقتصادية خصوصًا في ملف الكهرباء، بالإضافة إلى المزيد من المشروعات الاستثمارية المهمة في العراق، بالإضافة إلى ملف الأمن القومي.

اقرأ أيضًا: قبل انعقادها.. تفاصيل القمة الخماسية في العلمين

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أبرز الملفات التي سيتم مناقشتها في القمة الخماسية في العلمين اليوم، هي مكافحة التنظيمات الإرهابية، والاقتصادية، والأمنية، والسياسية، وآليات مواجهة الأزمات التي يمر بها العالم العربي خلال الفترة الحالية، كما سيتم الحديث عن العلاقات التاريخية بين الدول المشاركة فيما بينها والعمل على تقوية هذه العلاقات على جميع المستويات.

ومن المقرر أن يصل رئيس الوزراء العراقي اليوم الإثنين لمدينة العلمين للمشاركة في القمة العربية الخماسية، برئاسة الرئيس السيسي بحضور ملك الأردن وملك البحرين والرئيس الإماراتي، ومن المتوقع أن يشارك ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.