الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:06 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء الزعماء.. تحديات ومكتسبات القمة العربية الخماسية بالعلمين

القمة العربية الخماسية بمصر
القمة العربية الخماسية بمصر

توجهت أنظار العالم نحو القمة الخماسية العربية التي تستضيفها مصر في العلمين على الساحل الشمالي، والتي تجمع قادة مصر والإمارات والأردن والعراق والبحرين لتعزيز التعاون المشترك بين الدول الخمس وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وتأتي القمة الخماسية العربية وسط عدة تحديات تواجهها المنطقة، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن تداعيات أزمة كورونا التي ألقت بظلالها على العالم أجمع، ويسعى القادة العربي إلى إيجاد حلول للأزمات المطروحة والعمل على تخفيف تداعيات الأوضاع العالمية الاقتصادية، إلى جانب تبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والعربية والدولية المطروحة.

تحديات

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة نشوة عقل الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن العالم أجمع يواجه تحديات الأزمة الاقتصادية وموجة الإرهاب التي طالت عدة دول على مدار العقدين الآخرين.

وتابعت في تصريحات لـ«الطريق» أن التجارب السياسية أثبتت أن التحالفات الدولية هي السبيل لمواجهة التحديات الكبرى، مؤكدة أن مصر والإمارات والأردن والعراق والبحرين لديهم ثقل سياسي واقتصادي واستراتيجي في المنطقة العربية، مشيرة إلى وجود توافق في الرؤى بين القاهرة ودبي منذ اتحاد الإمارات السبع في دولة واحدة.

وأردفت أن مصر تساند كثيرا دولة الإمارات العربية، وبالمثل فعلت دبي مع القاهرة في ثورة 30 يونيو، لافتة إلى وجود تحالف استراتيجي قوي بين البلدين الشقيقين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت أن مصر تعتبر أمن دول الخليج امتدادا لأمنها القومي، وكذلك ينظر الخليج إلى القاهرة باعتبارها صمام الأمان ضد أي مخاطر محتملة، وبالتالي فإن الاتحاد بين هذه الدول يعطيها المزيد من القوة والنفوذ، خاصة في وجود اقتصاد قوي لدى الإمارات وقوى بشرية وعسكرية هائلة في مصر.

توسيع الشركات

وترى أن القمة العربية الخماسية يمكن أن تؤدي إلى تنظيم قواعد العمل العربي المشترك وإيجاد سبل لتعزيز القدرات بين الدول على المستويات الاقتصادية والتبادل التجاري وتوسيع الشركات ومناقشة ملفات التنمية المستدامة، فضلا عن مواجهة التحديات التي تتعلق بالأوبئة والأزمات الاقتصادية والتوترات السياسية في العالم العربي.

وأكدت أن مصر والإمارات رأس الحربة في المنطقة العربية، لمواجهة مختلف التحديات، من خلال استثمار القوى التي تتمتع بها تلك الدول وتوظيفها بشكل سليم، يخلق التكامل فيما بينها.
وأردفت أن الموارد المختلفة لدى الدول العربية، يمكنها أن تخلق نوعا من توازن القوى في المنطقة، بحيث تصبح مكملة لبعضها في إطار يحقق مصالح الجميع.

واختتمت بالإشارة إلى أن القمة العربية الخماسية بمصر سيكون لها بالغ الأثر على إيجاد حلول للقضية الفلسطينية التي تدخلت القاهرة مؤخرا لوقف نزيف دماء الأشقاء الفلسطينيين، بعد العدوان الإسرائيلي على غزة.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس: الانتهاء من دراسات معمقة خاصة بـ«تصنيع مشتقات البلازما»