الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجزائر تعلق على تأجيل موعد إنعقاد قمة الدول العربية

القمة العربية
القمة العربية

أدلى وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة بتصريح حول تأجيل إنعقاد القمة العربية.

العممارة قال "هناك مغالطات حول الموعد المحدد لإنعقاد القمة"، مؤكدا أن التاريخ لم يحدد بعد ولم يتم إتخاذ أي قرار، وأن الموعد المنتظر سيراعى إستكمال المسار التحضيري، بهدف تحقيق مخرجات سياسية تعزز نجاح العمل العربي المشترك، مشيرا الى عزم الرئيس الجزائري طرح موعد يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية، والبعد القومي العربي، ويكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي، حسب ما أوردتة وزارة الخارجية في بيان اليوم.

أثار هذا التصريح جدلا حول تحديد موعد إنعقاد القمة إذ سبق وحدد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال إشرافة على إفتتاح أعمال مؤتمر رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية أن الجزائر ستحتضن القمة العربية في شهر مارس 2022 حسبما نقلت وكاله الأنباء الجزائرية.

وأعرب العمامرة عن إلتزام الرئيس الجزائري في عملية التشاور والتنسيق مع قادة الدول العربية وقيادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإستكمال الإتصالات المباشرة التي تجمعه دوريا مع العديد من نظرائة العرب، بحيث تكون الدورة المقبلة المرتقبة في مارس المقبل تسمح بإستكمال المسار التحضيري الجوهري وتحقيق مخرجات تعزز مصداقية ونجاعة العمل العربي المشترك.

أشار وزير الخارجية الجزائري إلى أن الأهداف الموضوعة تتمثل في التوصل الى صيغ توافقيه حول أبرز المواضيع التي ستطرح في القمة العربيه المقبلة بما في ذلك تحديد التاريخ المناسب لعقدها.

إقرأ ايضا:مبادرة كويتية لإعادة بناء الثقة بين لبنان ودول الخليج

الجدير بالذكر أن الرئيس الجزائري صرح في إفتتاح مؤتمر رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية أن الجزائر ستحتضن القمة العربية شهر مارس المقبل وإنه ينبغي مواصلة الجهد لتعزيز العمل العربي المشترك وتهيئة الظروف اللازمة لنجاح القمة والتي بدورها تشكل فرصة ثمينة لتحديد الإلتزام الجامعي بدعم القضية الفلسطينية من خلال تقييد جميع دول الأعضاء بمبادرة السلام العربية .