الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عام من التوتر.. ماكرون في الجزائر الخميس المقبل والغاز على رأس الألويات

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس المقبل، زيارة رسمية إلى الجزائر، تستمر لمدة يومين، وتأتي بعد عام من العلاقات المتوترة.

الغاز على رأس الأولويات

وتأتي زيارة "ماكرون" وسط اهتمام كبير من القارة الأوروبية بالجزائر، بفضل الاحتياطي الضخم الذي تمتلكه من الغاز الطبيعي، خصوصا وأن القارة العجوز تواجه أزمة طاقة هي الأكبر في تاريخها، بعد أن منع عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الطاقة المصدرة من موسكو، على إثر العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بعد دخولها في حرب مع أوكرانيا.

ويسعى الرئيس الفرنسي إلى تحسين العلاقات بين "باريس والجزائر"، حيث جاءت دعوة الزيارة من الرئيس عبد المجيد تبون، ومن المقرر أن تنتهي يوم الـ 27 من الشهر الجاري وفق ما أعلن الإليزية.

علاقة متوترة!

وقبل عام من الآن وجه الرئيس الفرنسي اتهامًا رسميا لما وصفه بـ "النظام السياسي العسكري" بأنه يستخد ما يعرف بسياسة "ريع الذاكرة" مع الشعب، فيما يتعلق بحرب الاستقلال، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أمة جزائرية أصلا قبل الاستعمار الفرنسي للجزائر.

وقوبلت تصريحات "ماكرون" آنذاك بغضب واسع من الشعب الجزائري، بينما ردت السلطات بشكل رسمي، واستدعت الجزائر سفيرها في باريس، إلا أن عاد مؤخرا، وكان ذلك إعلانا عن انفرجة جديدة في العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يزور رئيس فرنسا وهران، حيث يصطحب وفدا حكوميا فرنسيا رفيع المستوى، سيبحث مع وفد جزائري سبل تعزيز العلاقات، وأبرز التحديات التي تواجه المنطقة.

وكان إيمانويل ماكرون، أجرى اتصالا بنظيره الجزائري، عبر فيه عن خالص تعازيه للمسؤولين والشعب في ضحايا الحرائق التي اجتاحت البلاد وحلفت عشرات المصابين، وأكثر من 30 قتيلا، مشددا تضامن بلاده الكامل مع الجزائر في محنتها.

وناقش "تبون وماكرون" خلال الاتصال الهاتفي جدول أعمال الزيارة المرتقبة، حيث أكدا على أواصر العلاقات التجارية التي تربط البلدين وضرورة تعزيزها.

استقلال الجزائر

جدير بالذكر أن الجزائر استقلت عن فرنسا في العام 1962، بعد مقاومة استمرة لثماني سنوات من الشعب الجزائري الحر لـ الاحتلال الفرنسي، انتهت بتوقيع اتفاقيات إيفيان التاريخية.

اقرأ أيضا| الكاظمي يزور مصر غدًا لحضور قمة عربية مصغرة