الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:09 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: التحضيرات للقمة العربية الأمريكية بدأت من مصر.. فيديو

الرئيس السيسي وزعماء العرب
الرئيس السيسي وزعماء العرب

كشف الدكتور حامد فارس، متخصص في الشئون العربية، تفاصيل أهمية القمة العربية الأمريكية وما سيخرج عنها، مشيرًا إلى أن هذه القمة تختلف بشكل عام عن باقي القمم التي سبقتها، بجانب أن هناك أكثر من ثلاثة قمم خليجية عقدت سابقًا والأولى في كامب ديفيد عام 2015.

اقرأ أيضًا: موكب استقبال ضخم للرئيس الأمريكي أثناء توجهه إلى قصر السلام| شاهد

وقال متخصص الشئون العربية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إن اختلاف هذه القمة يتمثل في الزيارة الأولى للرئيس الأمريكي "جو بايد" منذ توليه الحكم في يناير 2021، فضًلا عن أن هناك زخم عربي كبير لهذه القمة، وبالتالي أدرجت الدولة المصرية أهمية هذه القمة، والسعي لإيجاد موقفًا عربيًا قويًا في ظل التحديات المشتركة إبان الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: الملك سلمان يستقبل جو بايدن في قصر السلام بجدة (فيديو)

وأكد الدكتور "فارس" أن التحضير لهذه القمة بدء من مصر ما بين القاهرة وشرم الشيخ، ولكن مقر الانعقاد في جدة، وذلك من خلال أربع زيارات متتالية من قبل قادة ورؤساء دول عربية، موضحًا أن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لعمان والبحرين جزًا أساسيًا لتحضيرات القمة.

ولفت "حامد" إلى أن هذه الزيارات من أجل القمة تستهدف تأسيس موقفًا عربيًا موحدًا، بالإضافة إلى وضع أجندة عمل يتم خلالها التواصل مع الرئيس الأمريكي، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه العالم أجمع، مواصًلا أن العالم يشهد أزمتين تتمثلان في الغذاء والطاقة، لا يمكن التغلب عليهما إلا من خلال التوافق.

موضوعات متعلقة