الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«انقراض السلحفاة البحرية والباندا الصيني».. مستشار برنامج المناخ العالمي يكشف كوارث التغيرات المناخية

السلحفاة البحرية
السلحفاة البحرية

لم تقتصر المخاطر من التغيرات المناخية على الجفاف في بعض أنهار أوروبا وانتشار الحرائق في العديد من دول العالم، والفيضانات المنتشرة في عدد من الدول على حياة الإنسان والنبات فقط، ولكنها مثلت خطورة على الحيوانات.

تساءل البعض عن مدى تأثير التغيرات المناخية ومخاطرها على حياة الحيوانات.

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي علام مستشار برنامج المناخ العالمي، التغيرات المناخية تطورت حتى وصلت إلى ما يسمى بالإنقلاب المناخي، وهو ما يحدث اليوم من انتشار الحرائق في الغابات، والفيضانات في عدد من الدول بالإضافة إلى حدوث جفاف في أنهار بلدان أخرى.

تفاصيل انقراض الحيوانات بسبب التغيرات المناخية

وأوضح "علام" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن ما يحدث من تغيرات مناخية يشكل خطورة على الحيوانات أيضًا وليس الإنسان فقط، نتيجة لزيادة المشكلات الناتجة من أزمات الغذاء، متسائلاً: "كيف ننقذ العالم خلال الفترة الحالية من الإنقلاب المناخي الذي لم يحدث من قبل والذي يؤثر على الغذاء".

وتابع مستشار برنامج المناخ العالمي أن ما يشهده العالم هو كارثة جامحة على جميع الأنظمة البيئية، وهو ما تسبب في حدوث انقراض لبعض الحيوانات، ومثال على ذلك: "السلحفاة البحرية"، مشيرًا إلى أن حماية الطبيعة الدولية هددت من اتقراض العديد من الحيوانات في الدول، مطالبة العالم بضرورة حماية هذه الحيوانات.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للكلاب.. نصائح تتعلق بالطريقة الصحيحة لتربية حيوانك الأليف

وأكد أن هناك العديد من الحيوانات مهددة بالإنقراض، بالتزامن مع زيادة الفيروسات والبكتريا، والمثال على ذلك، هو ظهور فيروس كورونا المستجد.

واستكمل: "الانقراض في الحيوانات بدأ بالفعل.. هيئة حماية الطبيعة ناشدت بضرورة حماية الباندا في الصين.. وهو حيوان بدأ في الإنقراض كما أن السلحفاة البحرية بدأت أيضًا في الإنقراض".

موضوعات متعلقة