جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:43 مـ 6 رجب 1444 هـ

تقليل مساحات الأرز والموز المنزرعة.. «الزراعة» تكشف تفاصيل مواجهة التغيرات المناخية

زراعة الموز
زراعة الموز

التغيرات المناخية التي يشهدها العالم من حرائق في الغابات في عدد من الدول، بالإضافة إلى حدوث جفاف في بعض دول أوروبا، وفيضانات في دول أخرى، فتحت الباب للعديد من التساؤلات في أذهان المواطنين، بشأن تأثر الزراعات في مصر بهذه التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان إضافة 500 ألف أسرة جديدة.. تفاصيل الانضمام لـ ”تكافل وكرامة”

وزارة الزراعة وتفاصيل مواجهة التغيرات المناخية العالمية

وتعليقًا على ذلك، قال محمد القرشي، المتحدث باسم وزارة الزراعة إن الوزارة اتخذت عدد من الإجراءات بشأن الأرز حول تقنين مساحات الزراعة منذ فترة، بالإضافة إلى زراعة الموز أيضًا، مضيفًا أنه تم تقليل المساحات المنزرعة فيها، وبناءً على ذلك، تم تقليل مساحات الأرز.

وأضاف "القرشي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه تم وضع عدد من الضوابط لزراعة الأزر التي تحافظ على استخدام المساحات الزراعية والمحاصيل، متابعًا أن الوزارة تقوم بمشروع تطوير الري الحقلي، والعديد من المشروعات، التي تساعد في تعظيم الإنتاج وتعظيم الاستفادة من المياه، لمواجهة الآثار السلبية الناتجة من التغيرات الجوية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة أنه تم استنباط مجموعة من أصناف المحاصيل الزراعية، التي تستطيع تحمل عدم الري، وتتحمل درجات مختلفة من الملوحة، والتي تساعد على مواجهة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الإجراءات التي تم تنفيذها بالفعل من قبل الوزارة، التي تعمل على تعظيم الإنتاج لأقصى درجة ممكنة، والشكل الذي يحافظ على الإنتاج من المنتجات الزراعية.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب الشخص بكورونا حتى بعد تلقي اللقاحات المضادة؟.. خبراء يكشفون

وأوضح أن وزارة الزراعة نفذت مشروعات لإنتاج الخضراوات والفاكهة التي يتم إنتاجها محليًا.



موضوعات متعلقة