الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يصاب الشخص بكورونا حتى بعد تلقي اللقاحات المضادة؟.. خبراء يكشفون

كورونا
كورونا

تناشد الدولة المصرية، بالحصول على جرعات لقاح فيروس كورونا "كوفيد-19" والجرعات التنشيطية المعززة لمواجهة العدوى بعدما حرصت على توفير جميع أنواع اللقاحات المعتمدة حتى الآن في العالم كله للمواطنين، بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع لتقليل الإصابات، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه دوما لماذا أتعرض للإصابة مرة أخرى حتى بعد تلقي اللقاح المضاد؟.

شريف حتة: لقاحات كورونا لا تمنع الإصابة ولكن تقلل المضاعفات

في البداية أوضح الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا غير فعالة بنسبة 100% وبالتالي تحدث عدوى كورونا مرة أخرى، لافتا إلى أن اللقاحات تعمل على تقليل المضاعفات التي يمكن حدوثها للجسم جراء الإصابة، حيث إنه يمكن أن يصاب الشخص بالفيروس أول مرة وتمر بدون حدوث مشكلات صحية، ولكن تكون المرة الثانية أقوى بكثير من الأولى على الرغم من أن جسمه تمكن من تكوين أجسام مضادة ولكنها تظل لفترة معينة.

وقال الدكتور شريف حتة في حديث خاص مع جريدة "الطريق"، إنه في المرة الثانية عندما يصاب الشخص يكون ذلك بسلالة أخرى من الفيروس التي يمكنها أن تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة كالقلب والرئة والجهاز الهضمي والكبد وغيرها، لافتا إلى أن الإجراءات الوقائية ضد كورونا أصبحت معروفة للجميع مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهم بمطهر كحولي والحرص على تقوية المناعة من خلال ممارسة الرياضة والعادات الغذائية الصحيحة، مؤكدا أن المهم هو الالتزام بها.

ماهر الجارحي: لقاحات كورونا تمنع المخاطر الصحية

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الباطنة والصدر، ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أنه ينبغي على الجميع تلقي لقاحات فيروس كورونا لأنها مهمة وتحمي بشكل كبير من الإصابة بكورونا بسبب تكوين أجسام مضادة، ولكن لا تمنعها تماما، حيث يمكن أن يصاب الشخص مرة أخرى بالمرض ولكنها تتسبب في ألا يكون هناك خطر واضح على الصحة وأن تكون الأعراض قليلة وبسيطة ويمكن أن يمر مرور دور البرد العادي أو الأنفلونزا.

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريح خاص لجريدة وموقع الطريق، إن الشخص يمكن أن يتعرض للإصابة بفيروس كورونا عدة مرات، ولكن في كل مرة يعمل الجسم على تكوين أجسام مضادة للفيروس ويكون أصيب بمتحور أو سلالة تختلف عما أصيب بها في المرة الأولى لأن الجسم يكون أجسام ضدها، واللقاح المضاد مهم لتقليل مضاعفاته ونسب الوفيات.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر أصبح مستقر بشكل كبير وانخفضت الإصابات بشكل واضح وقلت الوفيات، كما أعلنت عدة محافظات سيطرتها بالكامل على الفيروس وغلق مستشفيات العزل بها، منها قنا والبحيرة، مؤكدا أهمية تلقي اللقاحات والجرعة التعزيزية والتنشيطية الثالثة بعد مرور فترة 6 أشهر لأنها مهمة للجسم خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفئات الواجب حصولها عليها.

طرق تلقي لقاحات كورونا

يمكن التسجيل وحجز لقاح كورونا بالدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان www.egcovac.mohp.gov.eg أو التوجه لأقرب وحدة صحية (للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا) أو الاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥.


لقاحات كورونا في مصر

واستطاعت مصر في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي شملت لقاحات:
(فايزر، موديرنا، سينوفاك، سينوفارم، أسترازنيكا، سبوتنك، جونسون آند جونسون)

اقرأ أيضًا: قراءة في أرقام الزواج والطلاق.. وخبراء لـ «الطريق»: غياب الوعي سبب رئيسي