الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:58 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بقت مساكن شعبية»| رجل أعمال يعترض على انخفاض سعر الفلل.. وطبيب: أصيب بمرض نفسي بعد كورونا

جنون العظمة
جنون العظمة

تداول مقطع فيديو خلال الأيام الماضية أثار استفزاز متابعي موقع فيس بوك عن رجل يرى أن هناك فرق بين أسعار الفلل التي يعيش بجانبها حيث أن المنزل الذي يعيش بـه يصل سعره لـ 100 مليون جنيه أما فلل الآخرين من 9 مليون إلى 40 مليون جنيه ويريد تركها قائلا: "بقت مساكن شعبية".

ازدادت تعليقات الأشخاص على هذا الفيديو فعلق أحد الأشخاص "الدنيا بقي فيها إيه يسطا هو دا التحديث الجديد طيب؟"، وعلق البعض منهم قائلين: "يا رب مشاكل من دي".

وما لا يعرفه البعض أن هناك مرض نفسي أصيب به العديد من المواطنين خلال جائحة كورونا، يجعل تصرفات الإنسان غير مفهومة وتحمل نظرة من الاستعلاء.

وتوصلت الطريق إلى الطبيب النفسي ليكشف عن هذا المرض الذي تعرض له الكثير من المواطنين دون معرفته.

مرض نفسي انتشر أثناء جائحة كورونا

تعليقا على ذلك قال، وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن الأمراض النفسية كثرت بشكل كبير خلال العام الماضي أثناء تفشي جائحة كورونا التي جعلت العديد من الأشخاص يمرون بمراحل العزل التي أصابت بعضهم بجنون العظمة.

اقرأ أيضا: بيتك قبل مهنتك.. رسالة نقيب أطباء القاهرة لطالبات الأزهر تثير الجدل على مواقع التواصل

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن وسواس العظمة هو حالة من الاعتقاد يبالغ فيها الإنسان لوصف ذاته بما يخالف الواقع، ودائما يمتلك هذا المريض قدرات استثنائية منها: «مهارات مميزة، وعلاقات مهمة»، مضيفا أن حديثه دائما يكون منطقيا ولكنه وهمي وغير صحيح.


اضطرابات نفسية ناتجة عن العزلة

وأفاد استشاري الصحة النفسية، بأن العلماء حللوا المرض وتفسيره كان اضطرابات في المخ ينتج عنه مرض جنون العظمة، مضيفا أن هذا المرض له أسباب أسرية خاصة إذا كانت انعزالية وتعيش في استعلاء ودائما يرون أنفسهم بأنهم أفضل من المنطقة الشعبية المقيمين بها.

واختتم الطبيب النفسي، أن الأعراض التي تصيب أصحاب جنون العظمة منها: «كثرة الحديث، الانتقال من حديث لاخر دون أي رابط، مفرط الحركة، قليل النوم، الإجهاد الشديد في الجسم،

مضيفا أن جائحة الكونا كانت السبب الأكبر في ظهور مرض جنون العظمة التي قد تشكل على المريض الإحساس الدائم بالفشل والصراع النفسي الذي قد يعرضه إلى التهلكة.

اقرأ أيضا: تجربة إنسانية تحكيها كاتبة صحفية مع الطفلة ”بائعة الزيتون” بجوار باب الفتوح

موضوعات متعلقة