جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 06:37 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

كيف تحدث تحورات كورونا الجديدة وطرق التغلب عليها؟

تحورات كورونا
تحورات كورونا

كشف الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، تفاصيل الوضع الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد -19" في مصر خلال الفترة الحالية، موضحا أن هناك تراجع في إصابات فيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي بعد زيادة أعداد الحالات الأسبوع الذي سبقه.

الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن إصابات كورونا أقل خلال الأسبوع الماضي بنسبة 55% من الأسبوع السابق له، مضيفا أن معدل الإصابات غير مزعج ولا يوجد حجز في رعايات مركزة.

متحور أوميكرون

وتابع "حتة" خلال حديثه، أن حجر مرضى كورونا في المستشفيات خلال هذه الموجة أقل من الموجات السابقة والأغلبية يكون منزلي، حيث أن الإصابات بسيطة بسبب متحور أوميكرون سريع الانتشار والذي تشبه أعراضه الأنفلونزا.

وعلق أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، قائلا: "الشارع والحياة الاجتماعية اليومية هم المقياس"، لافتا إلى أن كلمة "موجة" أصبحت غير مناسبة لأن المرض وفيروس كورونا سيكون موسمي ومع دخول فصلي الخريف والشتاء كل عام سيكون هناك زيادة في أعداد الحالات المصابة.

ولفت أستاذ الطب الوقائي، إلى أن زيادة عدد الحالات تكون بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا، وعدم الاهتمام بالتباعد الاجتماعي والتغذية الجيدة فضلا عن عدم تناول المياه.

أسباب حدوث تحورات جديدة في كورونا

وعن تحورات كورونا الجديدة، أوضح الدكتور شريف حتة، أن كثرة حدوث إصابات جديدة بفيروس كورونا بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية سينتج عنه زيادة في الأعداد، وبالتالي زيادة انتشار الفيروس مما يجعله قادر على التحور من جديد ويترتب عليه ظهور تحورات بأسماء جديدة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس الـ 6 أيام المقبلة.. ارتفاع بالحرارة حتى 4 درجات

وأكد أستاذ الطب الوقائي، على أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا من خلال اللقاحات المضادة المتوفرة في مراكز التطعيم في جميع المحافظات، موضحا أن اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا بدليل إصابة أشخاص بعد تلقي التطعيم، ولكنه يقلل من حدوث المضاعفات التي تؤدي إلى دخول الرعاية المركزة.

اقرأ أيضًا: هل مصل الإنفلونزا يحد من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا؟.. استشاري يجيب| خاص