الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:24 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل مصل الإنفلونزا يحد من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا؟.. استشاري يجيب| خاص

مصل الانفلونزا
مصل الانفلونزا

أكد الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أهمية الحصول على مصل الإنفلونزا خلال الفترة المقبلة خاصة مع دخول فصل الخريف والشتاء وبداية عودة حالات البرد والإنفلونزا.

مصل الإنفلونزا الموسمية

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لـموقع وجريدة الطريق، إن الإنفلونزا تطعيمه موسمي يكون كل 10 أشهر إلى عام وهدفه أنه يعمل على زيادة الأجسام المضادة لفيروس الإنفلونزا الذي يعتبر قريب من فيروس كورونا "كوفيد-19" لذا فإنه يحمي جهاز المناعة في جسم الإنسان ويزيد من الحماية.

وأضاف الدكتور شريف حتة، أن عالم الفيروسات واسعا ويوجد فيه العديد من السلالات المختلفة للفيروسات ومن المحتمل أن يقوم مصل الإنفلونزا الموسمية بعمل حماية مباشرة من فيروس كورونا: "الفيروسين قرايب".

وأشار استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن فيروس الإنفلونزا تم اكتشافه قبل فيروس كورونا ويتم الحصول عليه كل عام خاصة لعدد من الفئات الواجب عليهم تناوله لحمايتهم من المضاعفات الوارد حدوثها خلال فصل الشتاء ومنهم:

الفئات الواجب تناولها لقاح الإنفلونزا الموسمية

  • الطاقم الطبي
  • كبار السن
  • الأطفال
  • أمراض المناعة "الذين يحصلون على أدوية تثبيط المناعة"
  • مرضى السرطان
  • الحوامل

وأكد استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، على أهمية تناول التطعيمات ضد فيروس كورونا، حيث يوجد عدد من اللقاحات المضادة المتوفرة والتي لها فعالية وتأثير واضح لتقليل المضاعفات التي تحدث في حالة الإصابة على الرغم من أنها لا تمنع الإصابة بالعدوى ولكن تقلل مضاعفات المرض.

وشدد الدكتور شريف حتة، على أهمية اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا، خلال هذه الفترة، لمنع زيادة أعداد الإصابات مرة أخرى مع دخول فصلي الخريف والشتاء وعودة إصابات كورونا والإنفلونزا وحالات البرد من جديد.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس الـ 6 أيام المقبلة.. ارتفاع بالحرارة حتى 4 درجات