الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد الحرائق وجفاف الأنهار.. خبير بيئي: الخطر تجاوز التغير ودخل مرحلة الانقلاب المناخي

الانقلاب المناخي
الانقلاب المناخي

جفاف الأنهار في أوروبا فتح الباب للحديث عن احتمالية ظهور العديد من الأزمات في المستقبل بسبب الأوضاع المناخية الجارية، وتساءل البعض عن أسباب التغيرات المناخية الحالية، والأزمات المتوقع حدوثها.

مخاطر العالم بسبب الانقلاب المناخي

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن ما يحدث في المناخ على مستوى العالم خلال هذه الفترة، هو انقلاب مناخي وليس تغير مناخي، مبينًا أن التغيرات المناخية تقتصر على الارتفاع المحدود في درجات الحرارة، وزيادة الكثبان الرملية، والارتفاع في منسوب المياه في البحار بشكل محدود على بـ"سنتيمترات".

وأضاف الخبير الدولي في شؤون البيئة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الجفاف في أوروبا المعروفة بالغابات الشاهقة، كشف عن حقيقة حدوث الانقلاب المناخي، وهو ما جعل العلماء يؤكدون على أن ما يحدث من الصعب أن يسمى تغير مناخي.

دخول العالم لمرحلة الانقلاب المناخي

وأوضح مستشار برنامج المناخ العالمي أن العلماء كانوا في تخوف من حدوث انقلاب مناخي في 2050، في حال عدم التزام الدول الكبرى بخفض انبعاثات غاز الاحتباس الحراري، مضيفًا الوضع الحالي يؤكد على دخول العالم لمرحلة الانقلاب المناخي.

وأشار إلى أن التنبؤ العلمي أن يصل لأكثر من أسبوع في المستقبل، ولكن التوقعات العلمية تتركز على النتائج للأوضاع التي يمر بها العالم في الوقت الحالي، موضحًا أن أوروبا بالرغم من كل إمكانيتها تفاجئت بالجفاف الذي ضرب الأنهار بها، وهو أمر شديد الخطورة.

اقرأ أيضًا: بعد جفاف أنهار أوروبا.. خبير بيئي يكشف مخاطرها على مصر

أزمة حقيقية تضرب النظم البيئية في العالم

واستكمل: "الآن نحن أمام أزمة حقيقية تضرب النظم البيئية في العالم كله وليست في إفريقيا كما كان يحدث ووصلت إلى أوروبا ستصل إلى آسيا قريبًا.. وانتقلت إلى آسيا كما حدث في الصين والهند ومن الواضح أنه أخطر من كل التوقعات وأكبر من كل التفكير".

اقرأ أيضًا: «أحجار الجوع».. أسرار يكتشفها العالم بعد جفاف الأنهار

موضوعات متعلقة