الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو صحة البرلمان: المنظومة «باظت» في عهد هالة زايد.. و«عبدالغفار» سينجح في إصلاحها «حوار»

النائب خليفة رضوان عضو لجنة الصحة بالبرلمان
النائب خليفة رضوان عضو لجنة الصحة بالبرلمان

منظومة الصحة في مصر من أهم القطاعات التي تولي الدولة في عهد الرئيس السيسي اهتماما لها، كونها تدخل ضمن مقومات الدولة الجديدة، فالتعليم والصحة أبرز ملفين على طاولة تقدم الدول والشعوب، لذلك تمثل تطور المنظومة الصحية في مصر تحديا كبيرا للدولة المصرية وفي هذا الشأن تحدث النائب خليفة رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب عن رؤيته لمنظومة الصحة في مصر وأهم المشكلات التي تواجهها فالي نص الحوار.

ما رأيك في عمل المنظومة الصحية خلال الفترة الماضية؟

أري أن المنظومة الصحية تحتاج إلى إعادة تأهيل مرة أخرى في جميع جوانبها، إذ تراجعت بشكل كبير خلال تولي هالة زايد للوزارة «كانت أسوأ أيام باظت فيها المنظومة الصحية في مصر».

كيف ترى قرار تعيين د.خالد عبد الغفار لرئاسة وزارة الصحة في مصر؟

أرى أن دكتور خالد عبد الغفار فاهم، وكان بيدير وزارة مهمة مبنية على العلم والحسابات العلمية الدقيقة وانا وجهة نظري بإذن الله أن وزير الصحة الجديد سوف ينجح في إدارة المنظومة الصحية.

هل اطلعت على خطة وزير الصحة الجديد؟

نعم أكثر من مرة، عرضها لما كان مشرف على وزارة الصحة في اجتماعات لجنة الصحة بالبرلمان وقمنا بمناقشته كافة تفاصيلها معه.

هل هناك أي مآخذ على الخطة الموضوعة للوزارة؟

بالطبع هناك مآخذ كثيرة، ولكننا بكل أمانة محتاجين نعيد النظر في كل ما يتعلق بمنظومة الصحة بدءا بالمستشفيات بناء وتجهيزا فاليوم المنظومة الصحية، مستشفى سوهاج الجامعي مكلفة أكثر من مليار و200 مليون جنيه، لكنها واقفة لا تعمل بسبب بعض المشكلات البسيطة، تتمثل في توفير الآلات جراحية في الشراء الموحد، وجميع الجهات ترمي على الأخرى سبب التقصير، وفي النهاية المتضرر هو المواطن.

كيف ترى جهود الرئيس السيسي لدعم منظومة الصحة؟

كما هو واضح أن رؤية الرئيس الذي ينظر لصحة المواطن المصري في المستقبل، فلا بد أن تقوم منظومة الصحة على توافق تام من أصفر فرد لأكبر مسؤول في المنظومة.

ما هي أبرز مشاكل منظومة الصحة من وجهة نظرك؟

مشكلات الصحة في مصر متنوعة ومتعددة منها ما يتعلق بمنظومة العلاج ومنها ما يتعلق بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ومنها ما يتعلق بالأطباء والممرضين أنفسهم، ولعلى من أبرز هذا المشكلات منظومة الدواء في مصر وما يتم بها من مخالفات، بداء من عملية تسجيل الدواء إلى بيعه بالأسواق.

ما علاقة الأطباء بالتجاوزات التي تحدث بمنظومة العلاج؟

جشع بعض الأطباء وعدم مراعتهم لقداسة هذا المهنة المشرفة، تدفعهم بالمتاجرة في آلام المرضى، من خلال تحقيق البزنيس وكسب الأرباح، فبعض الأطباء قد يكتب الدواء للمريض فقط لأنه سوف يعود عليه مصلحة ونسبة من بيع دواء معين، فالأصل للطبيب المحترم أن يكتب الاسم العلمي للدواء الذي يصفه للمريض وليس الاسم التجاري لذلك وجدت الصيدلة الإكلينيكية.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء البريطاني