الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:30 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل: إذا هاجمتنا ستتغير الظروف تماما شارك في بكار وعالم سمسم.. تعرف على أهم أعمال السيناريست تامر عبد الحميد يسرا تكشف تفاصيل العرض الخاص لـ فيلم شقو بالسعودية.. ”صور” معيط: زيادة مخصصات الدعم الاجتماعي إلى 635.9 مليار جنيه بموازنة العام الجديد حقيقة اعتزال نهال عنبر بعد نشر صورتها مع شيخ الأزهر المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه بموازنة العام المالي المقبل شركة ايه ده.... IdeaSpace تستعرض رؤيتها لدعم الابتكار وريادة الأعمال في قطاع التعليم الفني في إديوتك إيجيبت معيط: نستهدف تحصيل 599.6 مليار جنيه إيرادات غير ضريبية من مصادر مختلفة إصابة 10 أشخاص في حادث مروري بالشرقية وزير المالية: نستهدف النزول بإجمالي الدين للناتج المحلى إلى 88.2٪ فى العام المالى المقبل الحماية المدنية تتمكن من السيطرة على حريق مخزن أدوية بجاردن سيتي «يوسف ومنار» يفوزان بلقب الطالب والطالبة المثاليين على مستوى جامعة المنيا

بعد إعلان رئيس الوزراء.. من هم الفئات المستحقة للدعم النقدي؟

الدعم النقدي
الدعم النقدي

زف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بشرى للأسر الأكثر احتياجًا خلال اجتماع الحكومة الذي تم انعقاده اليوم الخميس في مدينة العلمين الجديدة، بإضافة 500 ألف أسرة جديدة للاستفادة من برنامج "تكافل وكرامة".

يعتبر الدعم النقدي من أهم الأولويات في مجموعة حزم الحماية الاجتماعية، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الظروف، التي يمر بها العالم من أزمات اقتصادية واجتماعية حالية، وذلك لمواجهة التداعيات الحالية.

مخصصات الدعم النقدي في الموازنة

وتتركز مخصصات الدعم النقدي في الموازنة الجديدة، التي تم البدء في تطبيقها من قبل الحكومة، بداية من 1 يوليو الماضي، بارتفاع الدعم بقيمة 2 مليار جنيه، بينما كان العام الماضي قيمة الدعم النقدي في الموازنة بـ19 مليار جنيه، وقد تم زيادة هذه النسبة خلال العام المالي الحالي إلى 20 مليار جنيه.

الفئات المستحقة للدعم النقدي

وقد شمل الدعم النقدي، والمتمثل في دعم أسر تكافل وكرامة، تخصيص دعم للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: مصر منذ نهاية 2016 تحقق نجاحات غير مسبوقة (فيديو)

ويتضمن برنامج الدعم النقدي الأسر الأكثر احتياجا، التي تتكون من فردين بحد أقصى حتى المرحلة الثانوية، كما يتم توزيع الدعم بقيمة 140 جنيهًا للطالب في المرحلة الثانوية و 100 جنيه للطالب في المرحلة الإعدادية و 80 جنيهًا للطالب في المرحلة الإبتدائية.

في الموازنة الجديدة، زادت النسبة بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن حزمة من الحماية الاجتماعية، بالتزامن مع إعلان إضافة 500 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة، وقد بلغت التكلفة الإضافية 3 مليارات جنيه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي أشار إلى إضافة 600 ألف اسرة سيتولى العمل عليها الجمعيات الأهلية و480 ألف أسرة، يحصلون على الدعم الغذائي، حيث أصبح المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة لـ 5 ملايين أسرة.

زيادة الدعم والنقدي

في العام المالي الحالي، بلغت الموازنة العامة للدولة إلى 993 مليارًا و335 مليون جنيه بنسبة 3.9% من الناتج المحلي الإجمالى مقابل نحو 301 مليار و321 مليون جنيه بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي بموازنة السنة المالية الحالية 2022-2021 والتي كانت زياتها بقيمة 692.34 مليون جنيه بنسبة 10.8%.

موضوعات متعلقة