جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 02:02 مـ 29 صفر 1444 هـ

أستاذ اقتصاد: مصر منذ نهاية 2016 تحقق نجاحات غير مسبوقة (فيديو)

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، إن الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة وتحديدًا منذ نهاية 2016 يحقق نجاحًا غير مسبوق من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات القومية التي خلقت فرص عمل وزيادة الدخل.
اقرأ أيضًا: شاهد| عطل في فودافون كاش.. ووكيل لجنة الاتصالات يكشف السبب

وأضاف سليمان، خلال اتصال هاتفي له في قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن استراتيجية التي تمت في الإصلاح الاقتصادي المصري هي التي نجحت في رفع معدلات نمو الاقتصاد المصري بمعدل 6.6% رغم التحديات الموجودة، فضلًا عن أن تأثير الأزمات العالمية التي حدثت منذ سنتين من جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19»، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية كانت أقل بكثير عن باقي الدول الأخرى نتيجة الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأشار أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، إلى أن الدولة المصرية أخذت قرارًا في 2020 بعدم توقف المشروعات القومية، فهذا القرار ساعد على استمرار ارتفاع معدلات النمو.

اقرأ أيضًا: عاجل| «الأرصاد»: طقس اليوم شديد الحرارة رطب نهارًا.. فيديو

المشروعات القومية هدفها خلق فرص عمل وزيادة النمو الاقتصادي

وأوضح «سليمان»، أن المشروعات القومية هدفها ليس تنمويًا فحسب، ولكن خلق فرص عمل أيضًا، وبالتالي مزيد من النمو الاقتصادي، فضلًا عن أن النمو الاقتصادي كان مصحوبًا ببرامج للحماية الاجتماعية، إذ إنه خلال فترة جائحة كورونا فقد قدمت الدولة المصرية لأول مرة في التاريخ دعم للعمالة المؤقتة وزيادة الأجور والمعاشات، ورفع الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أن مبادرة «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري الذي خدم 52 مليون مواطن، وأكثر من 4000 قرية من القرى الأكثر احتياجًا من الخدمات.

اقرأ أيضًا: محمد القرش: هدف تطوير البحيرات هو توسع الاستزراع السمكي وزيادة الإنتاج.. فيديو

2021 تراجعت نسب الفقر لأول مرة منذ 35 عام لـ 29%

ونوه إلى أنه تجاوزت نسبة عدد الفقراء في مصر عام 2019 لأكثر من 30%؛ أي ما يقرب من ثلث المصريين تحت خط الفقر، إذ إنه رغم الزيادة السكانية والتي هى مليون و600 ألف مواطن مصري كل عام، ففي عام 2021 تراجعت نسب الفقر لأول مرة منذ 35 عام لـ 29%.