الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للكلاب.. نصائح تتعلق بالطريقة الصحيحة لتربية حيوانك الأليف

اليوم العالمي للكلاب
اليوم العالمي للكلاب

قد ترغب في اليوم العالمي للكلاب، أن تسمع من الخبراء ما إذا كنت تقوم ببعض النصائح الصحيحة في تربية الكلاب أم لا، لكون مثل هذه الحيوانات في حاجة ماسة إلى التربية بشكل معين، فهو مثل الأطفال يعد مسؤولية كبيرة لا بد من القيام بها بصورة صحيحة، الاعتناء بصحته، طعامه، وطريقة تدريبه.



الدكتور Vinod Sharma رئيس الخدمات البيطرية في مستشفى DCC البريطانية للحيوانات، يخبر أصحاب الحيوانات الأليفة ببعض النصائح الهامة حول التربية، وهي كالتالي بحسب ما ورد بموقع times now news.

اقرأ أيضاً: اكتشاف قد يوقف تقدم مرض السرطان لدى المصابين

ما هي اللقاحات التي يجب أن يحصل عليها الكلب؟
قال الدكتور فينود شارما، عندما يتعلق الأمر بالكلاب، هناك مجموعة من اللقاحات الأساسية والحيوية للجميع، بناءًا على مخاطر التعرض، وشدة الأمراض، وانتقالها إلى الكلاب الأخرى والبشر، وهى شاملة لجميع الكلاب من جميع السلالات، بدءًا من التطعيم ضد ديستيمبر وبارفو للجراء الصغار.

وعندما تكون الجراء أكبر سنًا بقليل، يجب أن تحصل أيضًا على لقاحات داء اللولبية النحيفة، أو الفيروس الغدي، أو نظير الإنفلونزا، أو فيروس كورونا، أو سعال بيت الكلب، أو البورديتيلا.

يسمع المرء عن مرض يسمى Distemper يعاني منه عدد قليل من الكلاب ويقال إنه معدي. ما الذي يسبب المرض وما هي الاحتياطات التي يجب أن يتخذها أصحاب الحيوانات الأليفة لحماية حيوان أليف من الإصابة بهذا المرض؟
الدكتور فينود شارما يؤكد، أن داء الكلاب هو فيروس يستهدف الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والعصبي للكلاب، ويعد مرض شديد العدوى وخطير، يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم اكتشافه في الوقت المناسب ويكون معديًا مثل البارفو.

والوقاية هي أفضل نهج حيث لا يوجد علاج معروف لسلّ الكلاب، وبمجرد إصابتها، لا يمكن التعامل معها إلا من خلال الرعاية الدائمة، ومن ثم فمن الأهمية بمكان ضمان التطعيمات الصحيحة في الوقت المناسب والتأكد من أن حيوانك الأليف يتمتع بنظام مناعي قوي، لذلك أثناء تبني الجراء، يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة التأكد من تبنيهم من مكان جيد، مع ترتيب جميع الأوراق والاختبارات.

كما يجب إجراء فحوصات منتظمة مع طبيب بيطري مرخص وخبير لمنع هذا المرض.

ما هي الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الكلاب؟
يذكر الدكتور فينود شارما، أنه يتم الإبلاغ عن حوالي 59000 ألف حالة وفاة كل عام بسبب داء الكلب، ومع ذلك، فإن داء الكلب هو مرض يمكن الوقاية منه، ويمكن أن تضمن الرعاية والاهتمام المناسبين من البداية عدم إصابة الحيوان الأليف به. اليوم، لدينا جميع الأدوات اللازمة بما في ذلك اللقاحات عالية الجودة، للوقاية من هذا المرض والقضاء عليه بشكل فعال، يمكن أن يؤدي تلقيح ما لا يقل عن 70 في المائة من الكلاب في المناطق المعرضة للخطر إلى تقليل حالات الإصابة بداء الكلب لدى البشر إلى الصفر أيضًا.

اقرأ أيضاً: سيدة تضع رضيعها أمام دار للأيتام.. وتترك رسالة بالأسباب

يعتبر كل من Distemper وParvo من الأمراض الفيروسية الشائعة جدًا، لذلك، فإن التطعيمات في الوقت المناسب والتأكد من تلقي الكلب لجرعات تقوية منتظمة وفقًا لنصيحة الطبيب البيطري أمر لا بد منه.

المناعة مهمة أيضًا لحيواناتنا الأليفة، لذلك يجب أن يعامل أصحاب الحيوانات الأليفة حيواناتهم الأليفة مثل الأسرة، وأن يكونوا مسؤولين عن صحتهم ومناعتهم، لضمان عيشهم حياة طويلة وصحية وسعيدة.

ما هو الطعام الجيد للكلاب؟
يشير الدكتور فينود شارما إلى أن الطعام الطعام يلعب دورا مهمًا للغاية في حياة الكلب، إلى جانب تبني الحيوانات الأليفة في السن المناسب، يجب التأكد من إنشاء نظام غذائي للكلاب بالتشاور مع طبيب بيطري معتمد، لأن الأطعمة البشرية والتوابل والزيوت يمكن أن تكون ضارة للغاية للكلاب، لذلك يجب أن تكون الوجبات مطبوخة في المنزل وخالية من أي إضافات أو نكهات صناعية وأن تغلى في الماء فقط أو على النحو الذي يحدده الطبيب.

أثناء شراء الأطعمة المقلية وطعام الكلاب، يجب أيضًا التحقق من الملصقات للتأكد من أنها معتمدة ولا تحتوي على أي مكونات غير مخصصة للكلاب.