جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:44 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«أخصائي» يكشف أضرار اهمال تغذية المرأة الحامل

أرشيفية
أرشيفية

تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل النساء، ولذلك هناك أهم العناصر الغذائية المفيدة والصحية، وخاصة في أول الأشهر من الحمل يجب الإلتزام بها.

في السياق ذاته، ذكر الدكتور أحمد عابدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، إهمال المرأة الحامل لتغذيتها يؤثر على المولود، في السطور القادمة، وهي كالتالي:

نصح أخصائي التغذية، النساء الحوامل أنه من الضروري اتباع أفضل نظام صحي، لأنه في حالة عدم وجود التغذية السليمة، حيث تؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية، وقد يؤثر ذلك على نمو المخ والعمود الفقري لدي طفلك.

للمرأة الحامل.. احذري سوء التغذية ونقص الفيتامينات لهذه الأس | مصراوى

وكشف "عابدين"، أيضا أن السيدات الحوامل اللاتي لا يتلقون خدمات التغذية التي يحتاجونها، يكونون أكثر عرضه لنقص عناصر غذائية مهمة مثل (اليود و الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك)، الذي يؤدي إلي فقر الدم وتسمم الحمل والنزيف والوفاة لدي الأمهات، وتسبب في حدوث ولادة جنين متوفي أو انخفاض الوزن عند الولادة والهزال وتاخر النمو لدي الأطفال.

وحذر أخصائي التغذية من تناول التغذية الغير سليمة عند السيدات الحوامل، لأن الإهمال قد يؤدي إلي نقص وزن المولود، ومما يجعله عرضة للكثير من الأمراض المزمنة، وأحيانا يتعرض للوفاة في السنوات القليلة الأولي من طفولته، ويولد بشكل غير كامل أو يصبح نموه بطيئاً جداً، بسبب سوء النظام الغذائي الذي تتبعه الأم في هذه المرحلة.

اقرأ أيضا: 6 نصائح اتبعها في نظامك الغذائي لتحسين صحة العيون| خاص

وختم باستخدام الملح اليودي، لأنه يمثل عنصر هام أثناء فترات الحمل، مع تناول أفضل العناصر الغذائية، التي تشمل (الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم) ومراقبة الوزن والنشاط الجسماني والراحة اثناء الحمل.