جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:24 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

اكتشاف قد يوقف تقدم مرض السرطان لدى المصابين

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت معدلات الإصابة بمرض السرطان حول العالم، وهو ما دفع العلماء والباحثين إلى البحث عن وسائل لتقليل الانتشار في الجسم، خاصة نحو الأنواع الخطيرة مثل سرطان البنكرياس، الذي ينتشر في خلايا الجسم بسرعة كبيرة مقارنة بغيره، كما أنه يظل في الجسم مع أنواع العلاج المختلفة والجلسات الكيميائية ما لا يقل عن خمس سنوات فأكثر.

يعمل العلاج الجديد على تقوية الجهاز المناعي، لتعزيز قدرته على مواجهة الأورام السرطانية، وفقا لـ "الجارديان".

علاج فعال

يقول الخبراء، إن هذا العلاج الجديد فعال للغاية، لكنه لا يمكن في بعض الحالات السيطرة على المرض، لكون هناك بعضها يتطور بشكل سريع، يجعل فعاليته أقل، حتى مع العلاجات الأخرى مثل العمليات الجراحية والجلسات الكيميائية.

اقرأ أيضا: «الكشف مجانا».. رسالة من طبيب بجامعة المنصورة لغير القادرين

أكد الأطباء، أن المرضى الذين يواجهون الموت كل يوم، يمكن أن تتحسن حالتهم بالفعل إذا استخدموا هذا العلاج، ولكن هو لا يمنع الموت بل يحسن الحالة لفترة أطول فقط، بينما يظل تأثير المرض الخطير على المريض، لكونه يقوم بتحسين الجهاز المناعي.

مكونات العلاج

يتكون العلاج من مركب بيمبروليزوماب مع غوادسيتابين، يعمل على علاج المناعة، ويعتبره العلماء جيل جديد من الحمض النووي، الذي يعزز قدرة الجهاز المناعي نحو المرض، لذلك قام كان تأثير العلاج جيد في ثلث الحالات المرضية التي شاركت في التجارب السريرية.

وأشار الخبراء إلى، أن العلاج الجديد يمكن أن يكون سلاحا فعالا في مواجهة السرطان، وعلى الرغم من كونه تحت التجربة في العديد من الدول، لكنه يؤدي إلى نتائج جيدة.

اقرأ أيضا: حقيقة خبر وفاة الدكتور مجدي يعقوب

شملت التجارب السريرية على العلاج الجديد أنواع مختلفة من السرطان، منها سرطان الرئة، البروستاتا، الأمعاء والثدي، وثبت أن العلاج فعال نحو هذه الأنواع المختلفة، وكانت هذه التجارب للتأكد من فعالية العلاج الجديد مع المرضى الحاليين والمحتملين، ولكن لا يستخدم بمفرده بل يفضل أن يكون بالتعاون من الجلسات الكيميائية والعلاجات الأخرى.

الجهاز المناعي

وبحسب جامعة لندن كوليدج، أن الخبراء قاموا بالبحث حول التغييرات التي تحدث في الجهاز المناعي بسبب المرض، والعمل على توقيفها من خلال تجارب عدة على مواد ومركبات مختلفة، لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على مواجهة السرطان.