جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 09:38 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

«آبل» تكرم هاكر جزائري وتضع اسمه على لوحة الشرف

عبدالقادر معاذ
عبدالقادر معاذ

نجح "هاكر" وخبير كمبيوتر جزائري في تحقيق إنجاز هائل بتسجيل اسمه مرتين "لوحة الشرف" في شركة آبل الأمريكية المرموقة متعددة الجنسيات، وذلك نتيجة خبرته التي استخدمها في اكتشاف ثغرات كبرى الشركات.

حصل عبد القادر معاذ، الملقب بـ Hamzadzworm، ابن شركة Tiaret والشغوف بالأمن السيبراني، على هذه المرتبة المميزة بعد تحديده ثغرتين في خوادم شركة آبل Apple الأمريكية وإبلاغ فريق الدعم.

اقرأ أيضًا: أصغر بطلة مصرية في الاسكواش وحققت بطولات عالمية.. من هي «أمينة عرفي»؟

شركة آبل تكافئ الشاب الجزائري

وبالفعل استجابت شركة آبل للبريد الإلكتروني المرسل من الشاب الجزائري، بل وقامت بوضع اسمه للمرة الثانية على لوحة الشرف في الشركة.

تحمل لوحة الشرف من آبل اسم "إقرارات أمان خادم الويب من Apple"، وتصدرها الشركة الأمريكية كل ثلاثة أشهر لتكريم الأشخاص الذين أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادمها، وتضاف أسمائهم تقديرا لهم بمجرد تحديد الخلل ومعالجته.

لذلك يظهر اسم عبد القادر معاذ مرتين في قائمة إقرارات أمان خادم الويب من Apple لشهر يوليو 2022، بالإضافة إلى حصوله على جائزة مالية.

بعد هذا العمل الفذ، نشر عبد القادر معاذ منشورًا عبر صفحته على فيسبوك أعرب فيه عن سعادته الكبيرة بإدراجه في قائمة الشرف لشركة مرموقة مثل Apple.

وبسعادة جلية، كتب: "لقد حققت اليوم أحد أعظم الإنجازات في مسيرتي وأنا فخور جدًا بذلك! تمكنت من تسجيل اسمي، ليس مرة واحدة بل مرتين في شهر واحد، على لوحة مشاهير Apple!".

يقول عبدالقادر الشهير بـ Hamzadzworm أنه مدين بهذا الشرف إلى العيوب الأمنية المتعددة في خوادم Apple التي اكتشفها وأبلغ عنها.

دعم الجزائريين لعبدالقادر

من جانبهم، أشاد مستخدمو الإنترنت الجزائريون بأداء مواطنهم الشاب، فقد حقق منشوره آلاف الإعجابات، التعليقات والمشاركات كثر صرامة من بعضها البعض، وأكثر من 300 مشاركة.

كما قامت العديد من وسائل الإعلام الوطنية بنشر المعلومات على مواقعها الإلكترونية وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.