جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:09 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

أصغر بطلة مصرية في الاسكواش وحققت بطولات عالمية.. من هي «أمينة عرفي»؟

بطولة العالم الاسكواش أمينة عرفي
بطولة العالم الاسكواش أمينة عرفي

فازت مصر الآن بعشر بطولات متتالية للسيدات في نهائيات كأس العالم للبطولات الفردية 2022 في فرنسا، إلا أن عددًا قليلاً من النهائيات كانت قوية مثل تلك التي لعبتها البطلة الصغيرة «أمينة عرفي» ابنة النادي الأهلي التي جعلها فوزها الساحق على نظيرتها المصرية سلمى الطيب أصغر بطلة تفوز ببطولة الاسكواش للناشئات منذ «نور الشربيني» البالغة من العمر 13 عامًا في عام 2009.

كانت بداية المباراة سيئة بالنسبة لـ «أمينة عرفي» حيث خسرت المباراة الأولى 11-9 والثانية 11-1، مع بقاء اللاعبة «سلمى الطيب» البالغة من العمر 15 عامًا بعيدة جدًا في محاولة لضربها بقوة أكبر.

فوز ساحق

ومع ذلك، فإن روح القتال المصرية دائمًا ما تتجلى عند الشدائد، أصبحت أمينة عرفي ابنة النادي الأهلي أول لاعبة على الإطلاق تقاوم للنهاية بعد الخسارة مرتين في المباراة النهائية حيث تغلبت على مواطنتها المصرية سلمى الطيب 3-2.

اقرأ أيضًا: حلمهم منتخب لمصر.. «سيفينز» أول فريق كرة قدم للشلل الدماغي

تقدمت الطيب على عرفي 5-2 في المباراة الثالثة، وعند هذه المرحلة، بدا أن اللاعبة الصغيرة أمينة عرفي قد غيرت تكتيكاتها عندما بدأت في استخدام خبرتها الخطيرة للضغط على سلمى البالغة من العمر 18 عامًا.

وبالفعل فازت ابنة محافظة القاهرة بالمباراة الثالثة 11-6 ثم صعدت إلى المباراة الخامسة بفوزها 11-3 في المباراة الرابعة.

اشتد القتال بين اللاعبتين في المباراة النهائية، وحبس تعادلهما في منتصف المباراة 5-5 الأنفاس، لكن عرفي حافظت على دقتها المتسقة لتكسر التعادل بقوة وتكمل عودة رائعة أخرى بفوزها 11-7.

كيف احتفلت أمينة بالفوز

وتعليقًا على الفوز قالت عرفي: "أشعر بسعادة غامرة.. لم أتخيل أبدًا أنني سألعب هذا العام لأنني لم ألعب أي بطولات تحت 19 عامًا، لذلك كنت ألعب مع منافسين جدد ولم أكن أعرف طريقتهم.. لذلك فكرت أني سأبذل كل ما في وسعي وآمل أن أفوز".

وأضافت: "لا أحب أن أخسر أبدًا.. ولم أقدم أفضل ما لدي في أول مباراتين.. لذلك قررت أن أبذل كل ما لدي من قوة فلم لم أعد أمتلك المزيد من المباريات".

واختتمت: "أريد أن أمنح هذه البطولة لأمي وأختي في القاهرة، فهما تشاهدنني على الهواء في توتر وأمل، كما أنني أريد أن أعطيها لوالدي [مدربها ].. لقد ساعدني كثيرًا خلال البطولة وفي التدريبات.. وأود أن أشكر مدربي في مصر.. ومدربي المنتخب الوطني، أيضًا، لمساعدتنا في الاستعداد للبطولة في الأيام الثلاثة الأولى التي وصلنا إليها".

من هي أمينة عرفي؟

تبلغ أمينة عرفي من العمر 15 عامًا من سكان القاهرة الكبرى، وهي الآن لاعبة اسكواش تنافس دوليًا باسم منتخب مصر، وكان آخر فوز لها هو بطولة العالم للناشئين في السيدات 2022 بـ فرنسا.

حققت العديد من الأرقام القياسية في مرحلة قصيرة رغم صغر سنها، وكان أبرزها بطولة إنجلترا المفتوحة لموسمين متتاليين تحت 11 سنة، وكذلك بطولة هونج كونج، بالإضافة للفوز ببطولة أمريكا المفتوحة تحت 13 سنة.

كما فازت ببطولة هونج كونج المفتوحة تحت 13 سنة لهذا الموسم، بالإضافة لـ 5 بطولات محلية تحت 13 و15سنة، آخرهم بطولة منطقة القاهرة قبل توقف النشاط الرياضي بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.