الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أنواع المانجو المختلفة بالسوق المصري.. ومواصفات كل نوع

أنواع المانجو
أنواع المانجو

تتوفر فاكهة المانجو بكثرة خلال هذه الأشهر من فصل الصيف، بأنواع ومواصفات كثيرة، يستطيع البعض معرفتها والتفرقة بينها، فيما لا يستطيع البعض الأخر التفرقة بينها عند عملية الشراء.

لذلك يقدم الدكتور أحمد خنفي، الخبير الزراعي، لـ"الطريق" خلال السطور التالية، مواصفات وأنواع المانجو، للتعرف عليها عند عملية الشراء، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: حقيقة خبر وفاة الدكتور مجدي يعقوب

1_ مانجو تيمور

تتخذ الشكل البيضاوي من الخارج، وتتميز بلونين ممزوجين وهما الأصفر والأخضر المائل للأزرق، وتتميز بحجم كبير، تحتوي على قشر ذو ملمس ناعم، ومن الداخل تخلو تماما من الألياف الرقيقة، التي توجد في أنواع أخرى، وهو ما يجعل متناولها يحصل على مذاق شهي.

2_ كنت

تتخذ الشكل الدائري وتتسم بحجم صغير قليلاً، تحتوي على قشر سميك بلون أصفر وتميل أجزاء منه إلى اللون البرتقالي، كما أنها تحتوي على ألياف متوسطة، وتتميز بمذاقها الحلو، لكونها تتضمن نسبة سكر مرتفعة قليلاً.

3_ مانجو ناعومي

حجمها كبير قليلاً وتحتوي على قشر بملمس خشن بعض الشيء، يتميز بلون أخضر ممزوج باللون الأحمر، كما تتسم بمذاق حلو قليلاً وتخلو من الألياف تماما.

4_ مانجو عويس

تتميز بحجمها الصغير وبذرتها الصغيرة، كما بها قشر بملمس ناعم، تتخذ اللون الأخضر الذي يحتوي على بقع صفراء قليلة، وتتميز بمذاق رائع وتخلو من الألياف تماما.

5_ الفنوس
هي من الأنواع الجيدة وقليلة التواجد، وتتميز بحجمها المتوسط ومذاقها الحلو، كما تخلو من الألياف، وتتسم بحجم بذر صغير وشكل خارجي بيضاوي، وقشور سميكة ناعمة الملمس.

6_ المانجو الفص

تعد أغلى أنواع المانجو وأقلها تواجدا في الأسواق، فهي تتسم بمذاق حلو، لكونها تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما تخلو تماما من الألياف، وهي تتخذ الشكل البيضاوي صغير الحجم كثيرا، وقشرها ناعم الملمس وذو لون أصفر.

7_ السكري

تتسم بمذاق رائع مقارنة بأنواع المانجو الأخرى، كما تتخذ اللون الأصفر الصافي، بحجم متوسط وبذر متوسط أيضا، وتحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك لا داعي من إضافة بعض منه عند تناولها عصير، كما تتميز بخلوها من الألياف.

8_ الزبدية
اقرأ أيضاً: اغسل عربيتك بدون مياه.. طالب جامعي يؤسس مشروع «التنظيف الجاف للسيارات»

تتميز بلونها الأخضر الساطع، لها قشر سميك بملمس خشن قليلًا، كما تتسم بمذاق غير حلو، لذلك تحتاج إلى الكثير من السكر عند تناولها عصير، وتتميز بحجمها الكبير وبذرها متوسط الحجم.