الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير بيئي: التغيرات المناخية تؤثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية بالسلب

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

كشف الدكتور سمير طنطاوي، عضو الهيئة الدولية للتغيرات المناخية، عن تأثير التغيرات المناخية على الحياة، ويأتي ذلك في ظل استعدادات مصر لعقد مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية في دورته الـ27 بشرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن التغيرات المناخية لها تأثير كبير على الإنسان والتراث والآثار، إذ أن كمية الضرر الناتجة عن الآثار السلبية لتغير المناخ تؤثر على إنتاجية كافة المحاصيل الزراعية، ويؤدي أيضا إلى هجرة الأسماك.

اقرأ أيضا: سعر الريال السعودي اليوم الخميس 25-8-2022 في البنوك المصرية

وأشار إلى أن أكبر مصدر للانبعاثات في مصر هو قطاع الطاقة مع القطاعات الفرعية بما في ذلك توليد الطاقة والبترول والنقل والمواصلات، فضلاً عن الطاقة المستخدمة في الصناعة والزراعة والمباني والشوارع والجهات المختلفة، وتمثل الانبعاثات من قطاع الطاقة بمصر ما يزيد عن نسبة 60% من إجمالي الانبعاثات الوطنية.

الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، هي أهم وثيقة تصدرها مصر في تاريخها تختص بالعمل المناخي، إذ تعكس الاستراتيجية رؤية الدولة للتعامل مع ملف التغيرات المناخية من مختلف الزوايا، سواء على مستوى التخفيف من الانبعاثات أو التكيف مع الآثار السلبية، أو حوكمة وإدارة ملف تغير المناخ وطنيًا.